مجلة ريحانة الالكترونية

ختان الذكور مفيد لأرحام النساء


أكدت ثلاث دراسات جديدة أدلة سابقة على أن الختان يمكن أن يحمى الرجال من فيروس الإيدز القاتل ويحمى فى الوقت نفسه النساء من فيروس ينتقل بالمعاشرة الجنسية يسبب سرطان الرحم.
ومن المرجح أن تزيد النتائج التى نشرت فى دورية الأمراض المعدية من النقاش الدائر حول ضرورة ختان الرجال والذكور حديثى الولادة لحماية صحتهم وصحة زوجاتهم فى المستقبل.
وفحص الدكتور برتران أوفير من جامعة فرساى بفرنسا وزملاؤه فى جنوب أفريقيا أكثر من 1200 رجل يترددون على عيادة فى جنوب أفريقيا.
ووجد الباحثون أن أقل من 15 بالمائة من الرجال الذين خضعوا للختان و22 بالمائة من الرجال الذين لم يخضعوا للعملية أصيبوا بفيروس ورم حليمى أو فيروس "اتش.بي.في" وهو المسبب الرئيسى للإصابة بسرطان عنق الرحم وأمراض الأعضاء التناسلية.

وكتب الباحثون فى تقريرهم "تفسر هذه النتائج لماذا تقل مخاطر إصابة النساء اللاتى يعاشرن رجال أجريت لهم عمليات ختان بسرطان عنق الرحم مقارنة بأخريات".
وجاءت نتائج بحث آخر على رجال أمريكيين أقل وضوحا لكن كارى نيلسون من جامعة أوريجون للصحة والعلوم وزملاءه قالوا إنهم وجدوا بعض المؤشرات على أن الختان قد يحمى الرجال.
وكان الرجال الذين أجريت لهم عمليات ختان أقل عرضة للإصابة بفيروس "اتش.بي.في" بمقدار النصف تقريبا مقارنة بالذين لم يخضعوا لهذه العملية.
وفى الدراسة الثالثة فحص لى وارنر من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها وزملاؤه أمريكيين من أصل إفريقى فى بلتيمور ووجدوا أن 10 بالمائة فقط من الرجال الذين خضعوا لعمليات ختان تزيد لديهم مخاطر الإصابة بعدوى فيروس "اتش.بي.في" مقارنة بنسبة 22 بالمائة من الذين لم تجر لهم عمليات ختان.
و33 مليون شخص فى العالم مصابون بفيروس الإيدز وهو مرض لا علاج له. وهناك 20 مليون أمريكى مصابون بفيروس "اتش.بي.في" وهو أكثر الفيروسات التى تنتقل عبر المعاشرة الجنسية ويسبب سرطان عنق الرحم الذى يودى بحياة 300000 امرأة فى العالم كل عام.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه