مجلة ريحانة الالكترونية

حقيقة زبدة المكسرات في الرجيم

ربما يعتقد البعض أن زبدة المكسَّرات تفسد الرجيم الهادف إلى إنقاص الوزن، فلمجرَّد لفظ اسمها يتمُّ التفكير بدسامتها! إلَّا أنَّه بخلاف الاعتقاد السائد، تحتوي زبدة المكسّرات على البروتينات والدهون غير المشبَّعة. لذا، هي لا تعيق الرجيم اليومي المخفّض للوزن، خصوصًا إذا تمَّ تناولها بكمٍّ معقول.


"سيدتي. نت" يكشف عن حقيقة زبدة المكسّرات، وكيفيَّة استهلاكها بطريقة صحيَّة، في الآتي:
زبدة المكسّرات عبارة عن كمٍّ من المكسّرات المطحونة، وتتوافر في أنواع عدة، لعلّ الأفضل من بينها تلك التي لا تحتوي على نسبة عالية من السكَّر، ولا سيَّما زبدة الفول السوداني وزبدة اللوز وزبدة الكاجو وزبدة الفستق. يُمكن تناول هذه الزبدة مع الوجبات الرئيسة، أو وجبة خفيفة تُصاحب المكسَّرات النيئة، أو الخضراوات (الخيار أو الجزر، مثلًا)، أو عندما تُطلى على شريحة من الخبز المعدّ من القمح الكامل، أو تغطِّي ثمرة من التفَّاح أو الموز. وفي هذا الإطار، ينصح خبراء التغذية بتناول حصَّة منها خلال اليوم، أي ملعقتين كبيرتين. علمًا أن الملعقة الصغيرة من زبدة المكسرات تزخر بــ 45 سعرة حرارية.
يُمكن العثور على أنواع هذه الزبدة في "السوبرماركت"، كما تُعدُّ منزليًّا، وذلك من خلال اختيار النوع الذي ترغبينه من المُكسَّرات، فطحنه لـ15 دقيقة تقريبًا بوساطة شريط الخلَّاط الكهربائي. ويُستحسن أن تحفظ زبدة المكسَّرات داخل البرَّاد، كما يُفضَّل خلطها قبل تناولها في حال لاحظت انفصال الزيت عن قوامها.

زبدة الفول السوداني
تتعدَّد صنوف زبدة الفول السوداني، التي تصطفُّ على رفوف "السوبرماركت"، ويحمل بعضها العبارات الآتية على العبوات: "مكتنزة" Chunky و"سوبر مكتنزة" Super Chunky و"خالية من السكر" Sugar Free و"خالية من الصوديوم" Sodium Free و"طبيعيَّة" Natural و"عضويَّة" Organic...
إذا كنت تتبعين نظام رجيم غذائيًّا صحيًّا، فاختاري زبدة الفول السوداني الطازجة قليلة الملح والسكَّر، أي تلك التي تحتوي على جرام من السكَّر أو أقلّ في الحصَّة.

 
منافع زبدة المكسّرات

• تُشكِّل زبدة المكسّرات مصدرًا صحيًّا للبروتينات والدهون غير المشبَّعة والفيتامين "ب" وحمض الفوليك، فضلًا عن المواد المضادة للتأكسد المفيدة للقلب. ولكن، يُنصح بالاكتفاء بتناول حصّة منها، لكونها غنيَّة بالسعرات الحراريَّة العالية، التي توازي ملعقة من الزيت.
• تُزوِّد زبدة المكسّرات الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها، لذا يمكن تناولها في الوجبة الخفيفة بعد الفراغ من مزاولة التمرينات الرياضية.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه