مجلة ريحانة الالكترونية

حقوق السائلين والمحرومين (1)

وهنا نجد دعوة قرآنية للتكافل المادي مع هاتين الفئتين المعوزتين ، ففي قوله تعالى

: ( وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ * لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ ) (1) نلاحظ موقف التمجيد بالتكافل المادي معهم ، وفي قوله تعالى : ( وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ ) (2) نجد دعوة للتكافل الأدبي مع السائل خاصة ، ويستلزم ذلك الدعوة لاحترامه وصون كرامته.
وجاء في تفسير الإمام الصادق عليه‌السلام لقوله تعالى : ( وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ * لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ ) ، « المحروم : المحارف الذي قد حرم كدّ يده في الشراء والبيع ». وعن الصادقين عليهما‌السلام : « المحروم الرّجل الذي ليس بعقله بأس ، ولم يبسط له في الرزق ، وهو محارف » (3).
وعلى كل حال فإن مبدأ التكافل يستدعي التضامن مع هؤلاء ، وخاصة السائل الذي يكشف لك عن أمارات وعلائم عوزه من خلال سؤاله ، والتعاليم السماوية عموماً تحث على إكرام السائل ، ففيما اُوحي إلى موسى عليه‌السلام : « اكرم السائل إذا أتاك بردّ جميل أو إعطاء يسير » (4).
وعن زين العابدين عليه‌السلام : « حقّ السائل إعطاؤه على قدر حاجته » (5).
وترتقي مدرسة أهل البيت : في مجال التكافل إلى مستوى إنساني رفيع ، بكفالتها للسائلين من أهل الأديان الأخرى.
فقد مرّ شيخ مكفوف كبير يسأل ، فقال أمير المؤمنين عليه‌السلام : « ما هذا ؟ قالوا : يا أمير المؤمنين نصرانيّ ، فقال أمير المؤمنين عليه‌السلام : استعملتموه حتّى إذا كبر وعجز منعتموه ؟! أنفقوا عليه من بيت المال » (6).
*************************
(1) سورة المعارج : ٧٠ / ٢٤ ـ ٢٥.
(2) سورة الضحى : ٩٣ / ١٠
(3) الكافي ٣ : ٥٠٠ / ١٢ باب فرض الزكاة وما يجب في المال من الحقوق ، من كتاب الزكاة.
(4) تحف العقول : ٤٩٢.
(5) الخصال / الشيخ الصدوق : ٥٧٠.
(6) وسائل الشيعة ١٥ : ٦٦ / ١٩٩٩٦ باب أنّ نفقة النصراني إذا كبر وعجز عن الكسب من بيت المال ، من كتاب الجهاد.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه