مجلة ريحانة الالكترونية

حضور أكابر القوم في مجلس الخطبة

ومن أهم موارد السعي للزواج بين الشابين المؤمنين هو الحضور فى مجلس الخطبة ، فهذا العمل من أكابر الاسرة أو من شخصية كبيرة محترمة ، له آثار ونتايج ايجابية حيث يعظم في عين الزّوج والزّوجة ، ويهتم الشاب فيما بعد بالتزامه بشؤون الزّوجية وتطمئنّ الزّوجة بهذا الحضور من نجاح هذا الزّواج في المستقبل. وقد صدر هذا الأمر من الإمامين الهمامين الرضا والهادي عليهما السلام وقبلهما من سيدنا أبي طالب رحمه الله

.
١.حضور الامام الرضا عليه‌السلام

حضر الرضا عليه‌السلام لرغبة بعض من دعاه في الحضور في مجلس الخطبة والعقد تبركاً بقدومه ، فخطب عليه‌السلام خطبته المعروفة وعرف الشاب في ذلك المجلس ، بكمال عقله وفضله وصلاحه.
قال الطبرسي في المكارم : ويستحب أن تخطب بخطبة الرضا عليه‌السلام تبرّكاً لأنها جامعة في معناها ، وهي :

ألحمد لله الذي حمد في الكتاب نفسه ، وافتتح بالحمد كتابته ، وجعل الحمد أول محل نعمته ، وأخر جزاء أهل طاعته وصلى الله على محمد خير البريّة ، وعلى آله أئمة الرحمة ومعادن الحكمة ، و الحمد لله الذي كان في بيانه الصادق وكتابه الناطق ، أن من أحق الأسباب بالصلة وأولى الامور بالتقدمة ، سبباً أوجب نسباً ، وأمراً أعقب غنى ، فقال جل ثناوه : وهو الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهراً وكان ربّك قديراً ١ وقال جل ثناوه : وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم وإن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم ٢ ولو لم يكن في المناكحة والمصاهرة آية منزلة ولا سنة متبعة ، لكان ما جعل الله فيه من بر القريب وتألف البعيد ، ما رغب فيه العاقل اللبيب ، وسارع اليه الموفق المصيب ، فأولى الناس بالله من اتّبع أمره ، وأنفذ حكمه ، وأمضى قضاءه ، ورجا جزاءه ، ونحن نسأل الله تعالى أن يعزم لنا ولكم على أوفق الامور.

ثم إنّ فلان ، من قد عرفتم مروءته وعقله وصلاحه ونيته وفضله ، وقد أحبّ شركتكم ، وخطب كريمتكم فلانة ، وبذل لها من الصداق كذا فشفّعوا شافعكم وانكحوا خاطبكم ، في يسر غير عسر ، أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم.
٢. حضور الإمام الهادي عليه‌السلام

طلب أحد الشباب أو أبيه من الإمام الهادي عليه‌السلام للحضور في مجلس الخطبة ليشفع لهم في زواج الخاطب ، فلبىّ الإمام عليه‌السلام دعوتهم وحضر المجلس معهم وخطب فيهم وطلب منهم أن يزوّجوا إبنتهم بعد أن أشار إلى محاسن ذلك الشاب. وأما الخطبة فرواها الكليني في الكافي عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن عبدالعظيم بن عبدالله قال : سمعت أبا الحسن يخطب بهذه الخطبة : ألحمدلله العالم بما هو كائن من قبل أن يدين له من خلقه دائن فاطر السموات والأرض ، مؤلف الأسباب بما جرت به الأقلام ومضت به الأحتام من سابق علمه ومقدر حكمه ، أحمده على نعمه ، وأعوذ به من نقمه ، وأستهدي الله الهدى ، وأعوذ به من الضلالة والرّدى ، من يهده الله فقد اهتدى ، وسلك الطريقة المثلى وغنم الغنيمة العظمى ، ومن يضلّ الله فقد حار عن الهدى وهو إلى الردى.

أشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له ، وأن محمداً عبده ورسوله المصطفى ، ووليه المرتضى وبعيثه بالهدى ، أرسله على حين فترة من الرسل واختلاف من الملل وانقطاع من السبل ودروس من الحكمة وطموس من أعلام الهدى والبينات ، فبلّغ رسالة ربّه ، وصدع بأمره ، وأدىّ الحق الذي عليه وتوفي فقيداً محموداً صلى‌الله‌عليه‌وآله.

ثم إن هذه الامور كلّها بيد الله إلى أسبابها ومقاديرها فأمر الله يجرى إلى قدره وقدره يجرى إلى أجله وأجله يجري إلى كتابه ولكل أجل كتاب يمحو الله مايشاء ويثبت وعنده امّ الكتاب أمّا بعد فإن الله جل وعزّ جعل الصهر مألفه للقلوب ونسبة المنسوب أوشج به الأرحام وجعله رأفة ورحمة إن في ذلك لآيات للعالمين ؛ وقال في محكم كتابه : وهو الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهراً وقال : وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وامائكم وإن فلان بن فلان ممّن قد عرفتم منصبه في الحسب ومذهبه في الأدب ، وقد رغب في مشاركتكم وأحبّ مصاهرتكم ، وأتاكم خاطباً فتاتكم فلانه بنت فلان وقد بذل لها من الصداق كذا وكذا ، العاجل منه كذا والآجل منه كذا ، فشفعّوا شافعنا وأنكحوا خاطبنا وردّوا ردّا جميلاً وقولوا قولاً حسناً ، وأستغفرالله لي ولكم ولجميع المسلمين.
٣. حضور أبي طالب في مجلس الخطبة

وعن أبي عبدالله الصادق عليه‌السلام قال : صلى‌الله‌عليه‌وآله لما أراد رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله أن يتزوّج خديجة بنت خويلد أقبل أبو طالب في أهل بيته ومعه نفر من قريش حتى دخل على ورقة بن نوفل عم خديجة.

فابتدء أبوطالب بالكلام ، فقال : ألحمد لرب هذا البيت الذي جعلنا من زرع ابراهيم وذريّة اسماعيل ، وأنزلنا حرماً آمناً ، وجعلنا الحكّام على الناس وبارك لنا في بلدنا الذي نحن فيه.

ثم إن ابن أخي هذا يعني رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله ممن لا يوزن برجل من قريش الاّ رجّح به ، ولا يقاس به رجل الاّ عظم عنه ولا عدل له في الخلق وإن كان مقلاً في المال ، فإنّ المال رفد جار وظلّ نزائل ، وله في خديجة رغبة ولقد جئناك لنخطبها إليك برضاها وأمرها والمهر عني في مالي الذي سألتموه عاجله وآجله وله وربّ هذا البيت حظ عظيم ودين شايع ورأي كامل.

ثم سكت أبو طالب فتكم عمها وتلجلج وقصر عن جواب أبي طالب وأدركه القطع والبهر ، وكان رجلاً من القسّيسين.

فقالت خديجة مبتدئة : يا عماه إنّك وإن كنت أولى بنفسي مني في الشهود ، فلست أولى بي من نفسي ، قد زوّجتك يا محمد نفسي مني والمهر على في مالي فأمر عمك فلينحر ناقة فليولم بها وادخل على أهلك.

فقال أبوطالب : إشهدوا عليها بقولها محمداً صلى‌الله‌عليه‌وآله وضمانها المهر في مالها.

فقال بعض قريش يا عجباه المهر على النساء للرجال. فغضب أبو طالب غضباً شديداً وقام على قديمه وكان ممن يهابه الرجال ويكره غضبه.

فقال : إذا كانوا مثل ابن اخي هذا طلبت الرجال بأغلى الثمن وأعظم المهر ، وإذا كانوا أمثالكم لم يزوّجوا إلاّ بالمهر الغالى.

ونحر أبوطالب ناقة ودخل رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله بأهله.

فقال رجل يقال له أبوعبد الله بن غنم :

هنيئاً مريئاً يا خديجة قد جرت
لك الطير فيما كان منك بأسعد

تزوجت من خير البريّة كلها
ومن ذا الذي في الناس مثل محمد

وبشر به البرّان عيسى بن مريم
وموسى بن عمران فيا قرب موعد

أقرّت به الكتاب قدماً بأنه
رسول من البطحاء هاد ومهتد
      

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه