مجلة ريحانة الالكترونية

حساسية الجلد والأكزيما... تشابه وإختلاف

بالرغم من تشابه عوارض معظم الأمراض الجلدية، كحساسية الجلد

، والأكزيما، والصدفية، والتي تشترك بجفاف الجلد، والحكة ، والإحمرار، إلا أن هناك إختلافاً في ما بينها، عائلتي تبين لك الفرق بين عوارض حساسية الجلد والأكزيما. عوارضحساسية الجلد متنوعة ومتباينة، وقد تظهر مباشرة على الجلد،أو تصاحبها عوارض أخرى نتيجة تأثر الأعضاء الداخلية مثل الجهاز التنفسي، وعموماً تظهر عوارض حساسية الجلد مباشرة بعد التعرض للمؤثر، على شكل إحمرار بالجلد وظهور بثور أو فقاقيع أحياناً، وقد تتسلخ ويتبعها حكة قوية وغالباً ما تؤثر على مساحة واسعة من الجلد، قد يصاحب الحساسية الحادة بالجلد عوارض أخرى مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم وألم بالمفاصل. أما الأكزيما فهي عبارة عن إلتهاب مزمن يصيب الجلد، ويترافق مع ظهور قشرة خارجية عليه، وتكون مصحوبة بالرغبة في الحك، وتظهر الأكزيما في مراحلها الأولى في صورة إلتهاب واحمرار الجلد، ثم تتكون القشرة الخارجية، وبعدها يزداد تضخم سطح الجلد، وتظهر عادة على الخدين أوالذقن، وقد تمتد الى الأطراف، وفي ثنايا الجلد خصوصاً، كالرقبة والركبتين والمرفقين والردفين. وتتميز عوارض حساسية الجلد بالظهور وقت التعرض للمؤثر، ثم ما تلبث أن تزول هذه العوارض بدون تلقي العلاج وبمجرد تجنب المثير، بعكس الأكزيما التي تستمر عوارضها في حال عدم تلقي العلاج.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه