مجلة ريحانة الالكترونية

حتى أي عمر تستطيع المرأة الحمل؟

لطالما قيل أنّ عمر المرأة الصغير هو الأفضل لنجاح مساعيها في الحمل والإنجاب، لتأتي بعض الدراسات الأخرى لتضيء على الحمل في سنّ الأربعين، وبعيدًا من الأمور التي تترافق مع الحمل في كلّ سن ولأن بالطبع تتساءلين ما السنّ الأقصى للإنجاب لدى المرأة، اليك الجواب الذي تبحثين عنه في هذا المقال من عائلتي!


ما السن الأقصى للإنجاب لدى المرأة؟

اولًا يجب ان تعرفي عزيزتي أن المرأة تولد بعدد بويضات معين وهذه البويضات لا تتجدّد بل تُولد معها بعدد ثابت يتضاءل مع مرور الزمن حتى لا يبقى له أي أثر مع بداية سن اليأس! وفي هذا الصدد ثمة اختبار جديد يكشف عدد بويضات المرأة المتبقية لمنحها فرصة تحقيق حلمها بالحمل قبل فوات الأوان.

في الوقت الذي يؤكد فيه معظم الأطباء ضرورة انجاب المرأة قبل العقد الثالث من العمر نظرًا للمضاعفات التي قد تطرأ في حملها كلما تقدمت في السنّ، يؤكد كثيرون أن عمر الثلاثين هو العمر المثالي للإنجاب اذ في هذا السن تكون المرأة جاهزة لذلك!

لكن ما السن الأقصى التي تستطيع فيه المرأة الحمل؟ لا يجب الإغفال في هذا السياق عن أنّ مبيض المرأة ومع تقدمها في السن وبلوغها عمر الخمسين وما فوق وبدخولها سن اليأس يتوقف عن انتاج البويضات.

وانطلاقًا من هنا وببلوغ المرأة عمر 35 تتراجع فرص الإنجاب مع تباطؤ عملية انتاج البويضات لديها نتيجة ضعف الخصوبة لتزداد هذه الحالة شيئًا فشيئًا.

ولدى بلوغ المرأة سن الـ43 تتضاءل فرصها في الحمل بشكل كبير، ويكون هذا العمر بالتالي نهاية فترة الإباضة والحمل. تجدر الإشارة أنّ بعض النساء وفي حالات نادرة بالطبع يتمكنّ من الحمل في الخمسين والبعض قد يتوقفن عن ذلك في أول الأربعين بفعل عوامل عدة منها الوراثة!

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه