مجلة ريحانة الالكترونية

حان وقت إطعام صغيرك؟ 8 نصائح لتقليل الفوضى

وقت تناول أطفالك الصغار للطعام من أكثر الأوقات التي يصاحبها فوضى في المنزل، خاصة في المرحلة الأولى لصغارك الأقل من عامين، إذ يتناثر الطعام هنا وهناك، ويبصق الصغير ما لا يحبه أو يصر على إمساك الملاعق والأطباق بيديه في محاولة للاعتماد على نفسه، مما ينتج عنه الكثير من بقع الصلصلة وبقايا الخضروات والمكرونة المهروسة ونقاط الشوربة المسكوبة هنا وهناك.

ببعض الخطوات البسيطة يمكنكِ السيطرة على فوضى وقت تناول الطعام وتقليل الخسائر لأقل درجة ممكنة، فقط اتبعي الخطوات القادمة المُجربة من الأمهات الأكثر خبرة، ولا تنسي أن تتحلي بالصبر والهدوء.
1. توقعي الأسوأ أولًا:

عند بداية إطعام صغيرك توقعي الأسوأ من حيث الفوضى، فما زالت مرحلة الطعام بالكامل جديدة على طفلك الصغير وما زال أيضًا لا يعني ما الفوضى وما الضرر من اتساخ ملابسه والمكان من حوله، الأطفال في هذه السن يشعرون بأن تلك الفوضى ما هي إلا حالة من المرح ومحاولة اكتشاف البيئة من حولهم والاستمتاع بالتجارب الجديدة، ومحاولة إمساك أدوات الطعام وتجربة إطعام أنفسهم وما يصحبها من سكب وبقع وفوضى، فلا تتوقعي أن يجلس طفلك هادئًا في كرسي الطعام يتناول وجبته كاملة بنظام كالأطفال في سن السابعة مثلًا.
2. قللي وقت الطعام:

اجعلي وقت تناول الطعام قصيرًا ومنجزًا في البداية، يحتاج طفلك في بداية مرحلة إدخال الطعام لكميات صغيرة في الوجبة الواحدة، وبالتالي تتمكنين من تقليل وقت الفوضى لأقصى درجة، ورفع أطباق وأدوات الطعام فور انتهاء طفلك من تناولها.
3. قللي كميات الطعام:

قدمي لطفلك وجبات متعددة ولكن بكميات قليلة في كل مرة، وبذلك إذا كان طفلك معتادًا على رمي وإلقاء الطعام في الأرض في كل مرة، فلن يحدث الكثير من الفوضى والاتساخ حوله.
4. استخدمي الأدوات المخصصة للصغار:

في جميع متاجر مستلزمات الأطفال هناك ركن خاص لأدوات الطعام الخاصة بالصغار، حيث تكون مصنوعة من البلاستيك الصحي وبتصميمات مناسبة لصغيرك وكذلك لتحمل الاستخدام فترات طويلة دون كسر أو تلف، استخدام هذه الأدوات يقلل من الفوضى كثيرًا سواء عندما يلقيها صغيرك أو إذا صمم على أن يحملها بنفسها، وهناك ملاعق مخصصة للفترة الأولى تشبه الببرونة ولكن بنهاية ملعقة مفتوحة، هذا الاختراع العظيم يمنع فوضى إلقاء الطعام على الأرض تمامًا.
5. قدمي أطعمة متماسكة:

الأطعمة ذو القوام المتماسك اللزج قليلًا تصبح سهلة المسك والبلع على طفلك، ويقل معها حدوث الفوضى أو الانسكاب من الطبق والملعقة، مثل مسحوق الشوفان والخضروات المهروسة والأرز بالحليب وما شابهها من أطعمة متماسكة قليلًا.
6. ضاعفي أدوات الطعام:

إذا أصر طفلك على تناول طعامه بمفرده فلا مانع، قللي الفوضى عن طريق مضاعفة أدوات الطعام، إذ يمسك صغيرك بملعقة وأنتِ بملعقة أخرى، اتركيه يحدث قليلًا من الفوضى بملعقته بينما تطعميه أنتِ جيدًا بملعقتك.
7. استعيني بأدوات محاربة الفوضى:

مع بداية مرحلة إدخال الطعام هناك ثلاث قطع رئيسية لا غنى عنها أبدًا ..

    أولًا: البافتة البلاستيكية أو المريلة البلاستيكية الكاملة ألبسيها لطفلك الصغير فوق ملابسه، ستجدينها في محلات مستلزمات الأطفال.
    ثانيًا: مشمع الأرضيات القابل للغسيل أو المُعد للاستخدام لمرة واحدة فقط.
    ثالثًا: كرسي طعام الصغير في المطبخ.

8. خصصي مكانًا للطعام:

تخصيص مكان واحد لتناول صغيرك لوجبته يقيكِ من انتشار الفوضى بجميع أرجاء المنزل، على سبيل المثال وبناء على الخطوة السابقة فوضع صغيرك في كرسي الطعام المُعد خصيصًا له داخل المطبخ أو غرفة تناول الطعام مع أخذ الاحتياطات اللازمة، يجنبك فوضى بص الطعام وجري صغيرك في كل مكان في المنزل محدثًا بقعًا هنا وهناك، لذلك فتخصيص مكان واحد محدد يعود طفلك أولًا على النظام ويقلل مساحة المكان الذي يتم تنظيفه دون الكثير من الجهد والفوضى.    

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه