مجلة ريحانة الالكترونية
عنوان الموقع : مجلة ريحانة الالكترونية

كان أهل البيت : يحثون المسلمين على تحقيق أعلى درجة من التعاون في هذا الشأن ،

ويركزون على صدقة الماء ويكشفون عن فضيلتها ، قال الإمام الصادق عليه‌السلام : « أفضل الصدقة إبراد كبد حرى » (1) ، ويقول الإمام الباقر عليه‌السلام : « من سقى كبدا حرى من بهيمة أو غيرها أظله الله يوم لا ظل إلاّ ظله » (2) ، وعن الإمام الصادق عليه‌السلام : « إن أوّل ما يبدأ به يوم القيامة صدقة الماء » (3).
وفي الرواية التالية تتجلّى أمَامَنا واضحةً نفسية أمير المؤمنين عليه‌السلام المُحِبَّة للخير والساعية للثواب وخاصة سقي الماء ، عن أبي جعفر عليه‌السلام : « إنّ رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله خرج في جيش فأدركته القائلة وهو ما يلي ( ينبع ) فاشتدّ عليه حر النهار ، فانتهوا إلى ( سمرة ) فعلقوا أسلحتهم عليها ، وفتح الله عليهم ، فقسم رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله موضع السمرة لعلي عليه‌السلام في نصيبه... فأمر مملوكيه أن يفجروا لها عيناً ، ففجرت فخرج لها مثل عنق الجزور ـ كناية عن كثرة الماء ـ فجاء البشير يسعى إلى علي عليه‌السلام يخبره بالذي كان ، فجعلها عليّ صدقة ، فكتبها : هذا صدقة لله تعالى يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ليصرف الله وجهي عن النار صدقة بتلة بتلة في سبيل الله تعالى للقريب والبعيد في السلم والحرب واليتامى والمساكين وفي الرقاب » (4).
وجاء ـ تأكيد ذلك ـ في كتاب الغارات ، قال المؤلف : « أخرج عليه‌السلام ماء عين بينبع وجعلها للحجيج ، وهو باق إلى يومنا هذا » (5).
*********************
(1) الكافي ٤ : ٥٧ / ٢ ، باب سقي الماء من كتاب الزكاة.
(2) الكافي ٤ : ٥٨ / ٦ باب سقي الماء من كتاب الزكاة.
(3) ثواب الأعمال : ١٣٩.
(4) مناقب أمير المؤمنين / محمّد سليمان الكوفي ٢ : ٨٠ ، مجمع احياء الثقافة الإسلامية.
(5) الغارات / إبراهيم الثقفي الكوفي ٢ : ٧٠١.