مجلة ريحانة الالكترونية

ثواب السقاية (2)

كان أهل البيت : يحثون المسلمين على تحقيق أعلى درجة من التعاون في هذا الشأن ،

ويركزون على صدقة الماء ويكشفون عن فضيلتها ، قال الإمام الصادق عليه‌السلام : « أفضل الصدقة إبراد كبد حرى » (1) ، ويقول الإمام الباقر عليه‌السلام : « من سقى كبدا حرى من بهيمة أو غيرها أظله الله يوم لا ظل إلاّ ظله » (2) ، وعن الإمام الصادق عليه‌السلام : « إن أوّل ما يبدأ به يوم القيامة صدقة الماء » (3).
وفي الرواية التالية تتجلّى أمَامَنا واضحةً نفسية أمير المؤمنين عليه‌السلام المُحِبَّة للخير والساعية للثواب وخاصة سقي الماء ، عن أبي جعفر عليه‌السلام : « إنّ رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله خرج في جيش فأدركته القائلة وهو ما يلي ( ينبع ) فاشتدّ عليه حر النهار ، فانتهوا إلى ( سمرة ) فعلقوا أسلحتهم عليها ، وفتح الله عليهم ، فقسم رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله موضع السمرة لعلي عليه‌السلام في نصيبه... فأمر مملوكيه أن يفجروا لها عيناً ، ففجرت فخرج لها مثل عنق الجزور ـ كناية عن كثرة الماء ـ فجاء البشير يسعى إلى علي عليه‌السلام يخبره بالذي كان ، فجعلها عليّ صدقة ، فكتبها : هذا صدقة لله تعالى يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ليصرف الله وجهي عن النار صدقة بتلة بتلة في سبيل الله تعالى للقريب والبعيد في السلم والحرب واليتامى والمساكين وفي الرقاب » (4).
وجاء ـ تأكيد ذلك ـ في كتاب الغارات ، قال المؤلف : « أخرج عليه‌السلام ماء عين بينبع وجعلها للحجيج ، وهو باق إلى يومنا هذا » (5).
*********************
(1) الكافي ٤ : ٥٧ / ٢ ، باب سقي الماء من كتاب الزكاة.
(2) الكافي ٤ : ٥٨ / ٦ باب سقي الماء من كتاب الزكاة.
(3) ثواب الأعمال : ١٣٩.
(4) مناقب أمير المؤمنين / محمّد سليمان الكوفي ٢ : ٨٠ ، مجمع احياء الثقافة الإسلامية.
(5) الغارات / إبراهيم الثقفي الكوفي ٢ : ٧٠١.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه