مجلة ريحانة الالكترونية

ثلاث معادن أساسية خلال فترة الحمل

 

يعتمد الحمل الصحى على استهلاك نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن

في فترة الحمل. تعتبر المعادن من المواد المغذية الحيوية التي تحافظ على توازن الجسم، وتدعم وظائفه الهامة. استهلاك الكمية الموصى بها من المعادن والفيتامينات أمر لا بد منه.

أهم ثلاثة معادن وفيتامينات لحمل آمن وولادة صحية
الحديد
من أهم المعادن والفيتامينات أثناء الحمل يلعب الحديد دوراً حاسماً قبل وأثناء وبعد الحمل.

يستخدم الحديد لتكوين الهيموجلوبين، لتحويل الكاروتين بيتا إلى فيتامين (أ) والشروع في التفاعلات الكيميائية في الجسم. خلال فترة حملكِ، حاجة جسمكِ للحديد تزداد الى ما يقارب الضعف من أجل انتاج دم اضافي لكِ ولطفلكِ.
الجرعات التي تحتاجها الحامل من الحديد أثناء الحمل:

سوف تحتاجين إلى استهلاك كمية 1000 ملغ إضافية من الحديد التي سيتم استخدامها من قبل جسمكِ على النحو التالي:

    300 ملغ تستخدم من قبل الجنين والمشيمة.
    250 ملغ تفقديها أثناء الولادة.
    450 ملغ تستخدم لزيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء.

    نقص الحديد يؤدى الى الولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة ويمكن أن يؤثر على محرك النمو والتطور لدى طفلكِ.

    وفى الواقع يرتبط نقص الحديد بإنخفاض معدل الذكاء واستيعاب اللغات والقدرة على التركيز.

يجب أن تعرفي أن وجود مستويات جيدة من الحديد في جسمكِ يعني أن طفلك سوف يكون قادراً على تخزين 6 إلى 8 اشهر من مخزون الحديد خلال الشهرين الأخيرين من فترة الحمل وهو مفيد للغاية ليستخدمه بعد الولادة، ولذلك قومي باستهلاك الأغذية الغنية بالحديد لتحقيق الاستقرار في مستويات الحديد الخاص بك.
أنواع الحديد

     حديد Heme (وهو موجود في الأغذية الحيوانية) موجود في لحوم البقر والدجاج والديك الرومى والذى يمتص بشكل أفضل من قبل جسمك
    حديد Nonheme (وهو موجود في الخضار) موجود في الفول، والسبانخ، والتوفو، والحبوب المضاف اليها الحديد (Pagano, 2016).

الاعتماد على نظام غذائى غني بالحديد ليس كافي لتلبية احتياجات جسمك اليومية خلال فترة الحمل. فمن المستحسن أن تأخذي 30 ملغ من الحديد على شكل ملحق.
القهوة والشاى والحليب، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان تمنع جسمك من امتصاص الحديد ولذلك يجب ان تحاولي الفصل بين الاغذية الغنية بالحديد والمكملات الغذائية وهذه الأطعمة واستبدالها بالأغذية الغنية بالفيتامين C مثل عصير البرتقال لتعزيز امتصاص الجسم للحديد (Dewar, 2009)
الكالسيوم
ان الحاجة إلى الكالسيوم خلال فترة حملك هي في الغالب لتدعيم الهيكل العظمي لجنينك وللحفاظ على صحة العظام الخاصة بك. فحاجتك للكالسيوم خلال فترة الحمل تتضاعف وتبلغ ذروتها في الربع الثالث عندما تصبح عظام جنينك بحاجة الى معدلات مرتفعة من المعادن.

الكالسيوم يقوي الأسنان والعظام والقلب والأعصاب والعضلات ويساعد في تطوير ضربات قلب منتظمة والقدرة على تخثر الدم. الكالسيوم يعمل بالتوازي مع فيتامين (د). ان أخذ جرعة يومية من 300 ملغ تضمن احتياجاتك أنت وطفلك.

النقص في معدل الكالسيوم يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وانخفاض المعادن في العظام وانخفاض تركيز الكالسيوم في حليب الثدي. 99٪ من الكالسيوم مخزن في عظامك. ولذلك عندما يحتاج الجسم للكالسيوم يتم تسليمه من عظامك وإذا كنت تعانين اساساً من نقص في الكالسيوم عندها ستكونين معرضة لخطر قلة المعادن في العظام وهشاشة العظام.
يجب تحديد استهلاكك اليومي في 1000 ملغ والذي يمكن تلبيته بسهولة عن طريق استهلاك 3 أكواب من الحليب أو 2 كوب من عصير البرتقال المدعم بالكالسيوم و1 كوب من الحليب.

تذكري أن طفلك سوف يولد مع 25 ملغ من الكالسيوم والتي سوف يتلقاها منك. لذلك، تأكدي من أن لديك الكثير من الكالسيوم لتلبية الاحتياجات الخاصة بك وبطفلك معًا.
اليود
اليود عنصر حيوي لنمو دماغ الجنين، ولعمل الغدة الدرقية الصحية الأسابيع الأثني عشر الأولى من الحمل لهرمون الغدة الدرقية و التي تعمل بسبب وجود مستوى كاف من اليود في الجسم .(Mercola, 2015)

يؤدي نقص اليود فترة الحمل إلى نقص في معدل إفرازات الغدة الدرقية التي تؤدي إلى ضعف النمو، والإعاقة العقلية، ومشاكل خلقية، وموت الجنين والإجهاض.
إنّ الجرعة الموصى بها يوميا هي 220ميكروغرام، ويجب ألا تتجاوز 1100 ميكروغرام في اليوم الواحد. وتعتبر الأسماك والمحار والأعشاب البحرية والملح المعالج باليود وبعض الشاى مصادر جيدة لليود.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه