مجلة ريحانة الالكترونية

ثريا المحسني

من أعلام القرن الرابع عشر الهجري، كانت رحمها الله عالمة، فاضلة، جليلة، استاذة للعلوم الإسلامية في مدينة كربلاء المقدّسة.
درست الفقه والأصول والحديث على يد الميرزا محمّد الهندي، إمام الجماعة خلف رأس الإمام الحسين(عليه السلام)، وكانت تُدرّس الفقه والأصول لنساء عصرها.


تروي عن اُستاذها الميرزا محمّد الهندي، وهو يروي عن ثقة الإسلام النوري، والمير حامد حسين صاحب العبقات، والسيّد محمّد حسين الشهرستاني، بطرقهم.
وقد استجازها في الرواية آية الله العظمى السيّد شهاب الدين المرعشي النجفي قدّس الله نفسه الزكيّة، فأجازته، حيث ذكرها ضمن مشايخه في الإجازة الكبيرة قائلاً: واعلم أيّدك الله تعالى في الدارين بأنّني أروي عن نساء عالمات فاضلات، منهنّ الفاضلة العالمة الجليلة ثُريا المحسني(1).

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ الإجازة الكبيرة: 246 .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه