مجلة ريحانة الالكترونية

تنظيف حوض المطبخ و تلميعه

حوض المطبخ عرضة بشكل كبير للبقع و الاوساخ و الخدوش و يحتاج الى العناية الخاصة للتخلص من تلك الاشياء , لذا يجب أن نقوم بعملية التنظيف و هنا نستطيع إستخدام محلول طبيعي بحيث يتكون

من مواد لا تخترق او تتلف الحوض و في نفس الوقت تقوم بمقاومة البقع و يمكن إستخدام منظفات الأسطح الصلبة , عند القيام بعملية التنظيف يجب إستخدام قطعة من الإسفنج الناعم او منشفة ورقية , كما يمكن إستخدام مزيج او خليط من الماء و صابون غسل الأطباق او يمكن إستخدام صودا الخبز لفرك الحوض .

 

كيفية تنظيف حوض المطبخ .
1- قومي بتفريغ الحوض من اي شئ يوجد به و أشطفيه بالماء الدافئ .
2- قومي برش البيكينج صودا او الكربوناتو في كل جزء من أجزاء الحوض و إفركيه بشكل جيد او يمكن فرك الحوض بالماء و الصابون او اي منظف يمكن ان يكون متاح بالمنزل .
3- الآن قومي بشطف الحوض بالماء الجاري ثم قومي بمسحة بمنشفة او قطعة من القماش الجاف .
4- هات زجاجة بخاخ و ضعي بها كميات متساوية من الخل الأبيض و الماء ثم قومي برش هذا المحلول على قطعة من القماش النظيف و إبدئي في تنظيف الحوض بقطعة القماش المبللة بالمحلول .
5- قومي بإستخدام منشفة او قطعة قماش جافة بتجفيف الحوض بشكل جيد حتى تحافظي على نظافة الحوض و تتركيه لامعًا .
6- اما حواف الحوض فهى من الاماكن التي يمكن ان تتجمع بها بواقي قطرات الماء و التي يجب ان يتم تنظيفها و تجفيفها , حيث انها تتسبب في ظهور البقع على الحوض و بخاصة مع الأحواض المصنوعة من الفولاز الغير قابل للصدأ او الأستاليستيل , لذا هات قطعة من القطن قومي بإستخدامها بتنظيف حواق الحوض بشكل جيد .
7- اذا كانت هناك اي بقايا عالقة لم تستطيعي التخلص منها بطريقة التنظيف السابقة فقط قومي بملئ الحوض بالماء الدافئ و إتركيها لبضع دقائق ثم اعيدي تنظيف الحوض مرة أخرى , اما في حال أنه مازالت توجد في الحوض بعض الرواسب الدهنية يكفي فقط أن تقومي بتنظيف الحوض بالماء الدافئ مع البعض من محلول الأمونيا .
8- مصفاة الحوض حتى تقومي بتنظيفها بشكل جيد و فعال هات نصف كوب من البيكينج صودا و ضعيه على المصفاه و صبي فوقه نصف كوب من الخل الأبيض ثم بعد بضع دقائق قومي بتشغيل الماء الساخن عليها لبعض الوقت و بذلك تستطيعين التخلص من الروائح الغير مستحبة التي يمكن ان توجد بالحوض و المحافظة على المصفاة نظيفة .

كيفية التخلص من بقع و خدوش حوض المطبخ .
1- هات نصف كوب من مسحوق البوراكس وضعيه في وعاء و قومي بتجهيز نصف كوب من عصر الليمون و إستخدميه في عجن البوراكس للحصول على عجينة متماسكة .
2- قومي بتدليك او فرك البقع بهذه العجينة و بإستخدام قطعة من الإسفنج ثم قومي بغسل الحوض بالماء بشكل جيد او يمكن إستبدال البوراكس بالبيكينج صودا .
3- يمكن تجهيز خليط من الجير , بيروكسيد الهيدروجين ثم بإستخدام قطعة مبللة من القماش لتدليك الحوض و البقع بالخليط ثم شطف الحوض بالماء بشكل جيد .

4- للتخلص من خدوش الحوض الإستاليستيل او الحديد المقاوم للصدأ يتم وضع بضع قطرات من زيت الزيتون او زيت أطفال على قطعة من القماش النظيف ثم يتم تدليك او فرك مكان الخدوش الموجودة بالحوض بشكل جيد .
5- البقع التي توجد على الصنبور او الحنفية و التي تكون نتيجة للرواسب تحتاج الى قطعة من القماش القطني مغموسة بالخل الأبيض و تقوم بتدليك الصنبور و البقع لمدة تصل الى 10 دقائق ثم يتم تنشيف الصنبور بقطعة من القماش الجاف http://www.almrsal.com/post/261793 .
6- في حال وجود بقع صدأ على الحوض قومي بوضع كمية من الملح و قومي بخلطها مع نصف ليمونة ثم قومي بتدليك أماكن البقع بالليمون المخلوط بالملح او يمكن التدليك بحمض الاكساليك او الخل الأبيض .
7- لتلميع الحوض و تركه مع بريق زاهي يمكن إستخدام مزيج من مبيض و بيكينج صودا او خل و فرك الحوض بها ثم شطفه و تجفيفه .

كيف تحمي الحوض من الخدوش و البقع ؟
1- لا تقومي بترك اي مواد حمضية في الحوض و بخاصة مع الأحواض ذات البالوعات الخزفية .
2- لا تقومي بترك اي علب رذاذ او رشاش بجانب الحوض مثل معطرات الهواء او رذاذ الشعر حتى لا تترك رواسب اسفلها مما يؤدي الى حدوث بقع صدأ .
3- بعد إستخدام الحوض في كل مرة قومي بشطف الحوض و تجفيفه .
4- يمكن إستخدام فرشاة اسنان للوصول الى المناطق التي يصعب الوصول اليها حول الحنفيات و غيرها من المناطق التي يصعب الوصول اليها .
5- لا تقومي ابدًا بإستخدام مساحيق الكشط .
6- تاكدي دائمًا من صب المياه الساخنة في مصارف الحوض مرة على الأقل في الأسبوع للمحافظة عليها نظيفة .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه