مجلة ريحانة الالكترونية

تنظيف السجاد بدون غسيل

السجاد

يعتبر السجاد من أهم القطع الموجودة في المنزل ولا يمكن اعتبارها قطعةً من الكماليات، وإنما قطعة أساسيةً داخل البيت، بل هي الوسيلة الأجمل لتزيين الغرف والصالونات، حيث أنها تعطي الغرف مظهرًا جميلًا وتجعل للأثاث رونقًا آخر، كما أنها تساعدُ على الشعور بالدفء وخاصةً في فصل الشتاء القارس، وعلى الرغم من تلك الجمالية التي يعطيها السجاد للبيت وشعور الحميمية والسكينة إلا أن عملية تنظيف السجاد أمرٌ متعب وشاق، ويحتاج إلى الكثير من الوقت وذلك لما فيه من حملٍ للسجاد ووضعه في مكان التنظيف وحمله إلى مكانٍ جيدٍ للتهوية، حيث يتم تنظيفه مرتين في السنة للمحافظة على نسيجه من التلف، وهناك الكثير من الطرق لتنظيف السجاد دون غسله وتوفر الكثير من الوقت والجهد.
طرق تنظيف السجاد دون غسيل

    كنس السجاد يوميًا بالمكنسة الكهربائية، ويمكن وضع أي نوعٍ من الروائح العطرية كالفانيلا داخل كيس المكنسة ليعطي رائحة جميلة.
    يتم تنظيف البقع العادية من خلال وضع موادٍ خاصةٍ بتنظيف السجاد ولا يفضل استخدام مواد أخرى غيرها كالكلور ويتم فركها بشكل لطيفٍ وتجفف باستخدام قطعة قماش جافة، ولا تستخدم الفرشاة لأنها تتلف النسيج مع الوقت.
    إزالة البقعة فور حدوثها لأن تركها مع الوقت يجعل تنظيفها أصعب.
    تحضير محلولٍ مكونٍ من الملح والماء والخل ووضعه في بخاخ ويستخدم عند حدوث البقع الخفيفة، ومسحها بقطعةٍ من القماش القطني.
    يجب تعريض السجاد للتهوية في أماكن جيدة التهوية بين فترةِ وأخرى ونفض الغبار عنه.

تنظيف السجاد دون غسل حسب نوع البقعة

    البول: يتم وضع القليل من الماء والصابون والروائح العطرية في وعاء ويتم فرك المكان بطريقة خفيفة لأكثر من مرة وذلك لتخلص من النجاسة.
    يقع الحبر: يوضع الملح على بقعة الحبر وندع الملح يمتصه، ويتم تكنيس المنطقة، فإن بقيت آثار للبقعة يتم فرك المنطقة بالليمون ومن ثم نقم بتنشيفها.
    بقع الدهون: لإزالة بقع الدهون عن السجاد يتم خلط الملح مع الكحول وتنظف السجادة بها عن طريق الفرك.
    بقع الشاي والقهوة: يتم وضع القليل من الخل في الماء على قطعة قماشٍ صغيرةٍ ناعمة، ويتم الضغط على البقعة بها دون الفرك لأن الفرك ينشر البقعة على مساحةٍ أكبر وبعدها يصعب تنظيفها.
    بقع اللبان: إن أفضل طريقة للتخلص من آثار اللبان ، وضع قطعة من الثلج على البقعة بحيث يصبح قوامها قاسيًا وبعدها يتم إزالتها بسهولةٍ، وكذلك يتم التخلص من الشمع بنفس الطريقة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه