مجلة ريحانة الالكترونية

تعرفي على دواعي استخدام الكورتيزون

 

عندما نسمع ان هذا الدواء يحتوي على الكورتيزون ينتابنا التوتر والشعور بالقلق…

فلماذا يجب ان أتناول الأدوية التي تحتوي على هذه المادة المضرة بالجسم؟

الكورتيزون هو هرمون طبيعي موجود في الجسم ولديه عدد من الوظائف المهمة كتخفيض نسبة السكر في الدم وتنظيم ضغط الدم. ولكن في بعض الحالات المرضية لا يفرز الجسم كمية كافية من هذا الهرمون وبالتالي نحتاج الى تناوله على شكل دواء. هذه الحالات تتمثل بالتالي:

    الربو: الأشخاص الذين يعانون من الربو يتاجون لتناول الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون من أجل التخلص من مشكلة ضيق التنفس والشعور بالراحة.

    الإكزيما: المرضى الذين يعانون من الإكزيما وهي التهاب جلدي يؤدي الى الحكة والإحمرار يحتاجون الى أدوية الكورتيزون للتخفيف من هذه العوارض السلبية.

    حساسية الجلد: المعاناة من حساسية الجلد تستدعي تناول أدوية الكورتيزون.

    مشاكل الرئتين: المعالناة من مشاكل في الرئتين يتطلب تناول الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون.

    بعض العمليات الجراحية: الخضوع لبعض العمليات الجراحية خصوصاً تلك التي تتلب زرع أعضاء في الجسم تستدعي تناول الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون.

هذا يعني انه لا مفرَ أدوية الكورتيزون في بعض الأحيان. ولكن ما ننصحك به هو الإلتزام بتعلميات الطبيب عند تناول الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون خصوصاً في ما يتعلق بجرعة هذه اأدوية ومواقيت تناولها ومتى التوقف عن تناولها.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه