مجلة ريحانة الالكترونية

تعدد اللغات يساعد الأطفال في القيام بمهام متعددة

وجدت دراسة أن الأطفال الذين يتكلمون لغتين هم أفضل في القيام بمهام متعددة، مقارنة بمن يتكلمون لغة واحدة لكنهم أبطأ في بناء مفرداتهم.


ووجد الباحثون من خلال دراستهم التي شملت 140 طفلاً في سن السادسة ومقارنتهم لمن يتكلمون الإنجليزية فقط مع من يتكلمونها مع الصينية، أو مع الفرنسية، أو مع الإسبانية، أن الأطفال الذين يتكلمون لغتين أفضل في أداء المهام المتعددة.

وقد طُلب من الأطفال الضغط على مفتاح في لوحة مفاتيح الحاسوب، لدى رؤيتهم سلسلة من الصور على الشاشة إما لحيوانات أو لرسوم ملوّنة، فتبيّن أنه عندما كانت الإجابة تقتصر فقط على مجموعة واحدة، أي إما الحيوانات أو الرسوم، كانت إجابات الأطفال كلها بالسرعة نفسها.

أما عندما طلب من الأطفال الضغط على مفتاحين مختلفين لدى رؤية الصور من لمجموعتين، تبيّن أن الذين يتكلمون لغتين كانوا أسرع في ذلك.

وظهر أيضاً أن الأطفال الذين يتكلمون الإنجليزية فقط نالوا علامات أعلى في اختبارات اللغة والقواعد والمفردات، لأنهم قادرون على التركيز على لغة واحدة، في حين أن الذين يتكلمون اللغتين ينقسم وقتهم بين تعلمهما

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه