مجلة ريحانة الالكترونية

تساؤلات حول مسبّبات الأزمة القلبية

يجمع الاطباء على أن التدخين وارتفاع ضغط الدم والسكر والسمنة من اسباب حدوث الجلطة القلبية، وإن الجهد الجسمي والفكري يسرع ضربات القلب.
ماهي اسباب الموت المفاجىء من الناحية الصحية؟
إنّ اسباب الموت المفاجىء هي عادة قلبية، إذ تتوقف عضلة القلب عن العمل فجأة مما يؤدي إلى الوفاة مباشرة، إذا لم يتم تنشيط القلب مرة اخرى بالصدمة الكهربائية او بتدليك عضلة القلب من الخارج بقوّة كافية لاعادة عمل القلب من جديد.
ما هو تصلّب الشرايين؟


المقصود بالتصلّب هو الترسبات الدهنية والكلسية على جدران الأوعية الدموية التي تغذّي القلب والدماغ والكليتين والاطراف السفلى مما يؤدي إلى تضييق في هذه الشرايين ونقص في ارواء الاعضاء التي تغذّيها.
ما هي اسباب تسارع ضربات القلب؟
القلب عادة يتسارع ويتباطأ حسب حاجة الجسم من الدم والاوكسجين، فيتسارع القلب عند الجهد الجسمي والفكري والعاطفي والقلق والتوتر والخوف، ويتباطأ عند الراحة والنوم، وعادة لا يشعر الانسان بهذا الاختلاف في نبضات القلب إلاّ أنّه احياناً يتسارع ايضاً عند الراحة، فقد يكون ناتجاً عن افراط في تناول المنبهات مثل القهوة والشاي، وللوقوف عند كل هذا، لابدّ من فحص القلب سريرياً وبالاجهزة الحديثة للاطمئنان على سلامته.
ما هي اسباب ضيق التنفس؟
الاسباب عديدة، بعضها ناجم عن القلب كبداية هبوطه او خلل في صمّاماته او تصلب في شرايينه، وبعضها ناتج عن مرض في الرئتين وخاصة الربو او التهاب حاد في القصبات الهوائية، كما أن فقر الدم يؤدي إلى الضيق.
ما هي الذبحة الصدرية؟
هي الألم الذي يصيب الصدر خلف عظمة القفص، وقد ينتقل إلى الطرف العلوي الايسر، كما قد يصيب العنق والظهر بين الكتفين.

هل امراض القلب وراثية؟
تلعب الوراثة دوراً أساسياً في امراض القلب، وخاصة الأزمات او الجلطة القلبية، ومن الضروري أن يطمئن على قلبه كل من اصيب والده او والدته بمشكلة قلبية وبالاخص في سن مبكرة من حياتهما.
ما هي النوبة القلبية؟
هي عبارة عن انسداد كامل لاحد شرايين القلب المتضيقة مما يؤدي إلى ضعف حاد في قدرة عضلة القلب المصابة، ويصحبه ألم شديد في الصدر ناتج عن معاناة عضلة القلب، ونقص الاوكسجين عنها مع زيادة في ثاني اوكسيد الكربون والهيدروجين في تلك المنطقة المصابة.
ما هي اسباب الجلطة القلبية؟
إن اسباب الجلطة القلبية هي نفس اسباب تصلّب شرايين القلب والتي اهمها التدخين، وارتفاع ضغط الدم، والسكري المزمن، والدهنيات في الدم، والسمنة، وحياة الكسل، اي قلة الحركة، كما تلعب الوراثة دوراً مهماً في الاصابة بجلطات القلب.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه