مجلة ريحانة الالكترونية

ترتيب خزانة الملابس

ترتيب خزانة الملابس

 تعاني الكثير من السيدات من وجود الفوضى في غرف النوم و خصوصا في ترتيب الملابس في الخزانة ,

فالملابس تكدس بالعادة بشكل سيئ في الخزانة بحيث لا يمكن ايجاد الملابس بسرعة مما يسبب ازعاج و توتر و قلق , و قد يؤدي الى التأخر عن العمل أو الجامعة أو عن موعد مهم , لذلك لا بد من ايجاد طريقة لتنظيم الخزانة و ترتيبها حتى يسهل ايجاد الملابس و الأغراض , و الخطوات التالية تسهل من عملية ترتيب الخزانة :

 

1ـ تفريغ الخزانة من الملابس :

الخطوة الأولى من التنظيم تبدأ في تفريغ الخزانة من كل الملابس و الأغراض الموجودة فيها , ثم وضعها على الأرض بجانب الخزانة , حتى تصبح عملية تنظيم الخزانة وترتيبها سهلة و بسيطة .

 2ـ تنظيف الخزانة :

الخطوة الثانية من التنظيم هي تنظيف الخزانة ومسح الأتربة العالقة و الغبار و الأوساخ في كل من جدران الخزانة و الرفوف و الأرضية و الأبواب , و من الممكن عمل أي تعديل على الخزانة تريدين القيام به مثل إزالة بعض الرفوف أو اضافة بعض الرفوف أو اعادة ترتيب الرفوف أو إعادة طلاء الرفوف أو الأبواب من الداخل .

 3ـ فرز الملابس :

الخطوة الثالثة من التنظيم هي البدء في فرز و توزيع الملابس , و من الممكن تقسيم الملابس في أربع مجموعات : 1ـ ملابس غير مرغوب فيها و لن يتم ارتداؤها بعد الآن على الاطلاق , اما بسبب أنها غير مناسبة لمقاس الجسم و شكله , أو لذهاب موضتها و عدم رغبتك في ارتدائها . 2ـ ملابس و أحذية لا تتناسب مع هذا الفصل من العام . 3ـ ملابس يتم ارتداؤها بصورة دورية . 4- ملابس مهمة لهذا الفصل من السنة . وبعد أن تقومي بتقسيم الملابس , عليكي أن تقومي بالتبرع بالنوع الأول لأحد الجمعيات الخيرية أو للفقراء و المحتاجين , حتى لا يحدث أي فوضى لا داعي لها في الخزانة , والنوع الأول هو الملابس التي لم ترتديها منذ عام و قد لا ترتديها أبدا , أما النوع الثاني فيجب وضعه في خزانة منفصلة , ويفضل استخدام الخزانات العلوية للخزانة الأساسية , والنوع الثالث و الرابع هو ما سيتم وضعه و ترتيبه و تنظيمه داخل الخزانة الأساسية .

 4ـ مساحات تخزينية :

الخطوة الرابعة للتنظيم هي استغلال المساحات التخزينية , يجب أن تحاولي أن تستفيدي من بعض الأماكن في غرفتك على سبيل المثال : أسفل السرير أو فوق الخزانة أو تحت المكتب لتخزين الملابس التي تخص الفصول الأخرى أو الأغراض قليلة الاستخدام أو كبيرة الحجم , و من الممكن استخدام الأكياس البلاستيكية و الحقائب لتخزين الملابس , مما سيوفر الكثير من المساحات في الخزانة .

 5ـ ترتيب الملابس :

الخطوة الخامسة للتنظيم بعد فرز الملابس وتحديد الملابس التي تستخدمينها و تريدينها هي البدء في ترتيب الملابس و تنظيم الملابس في مجموعات , فعلى سبيل المثال قومي بوضع العباءات معا , و قومي بوضع الملابس الداخلية في مجموعة معا , و ضعي كل الملابس المتشابهة في مجموعات معا و بذلك من الممكن تقسيم الملابس و ايجادها عند حاجتها بسهولة , و من الممكن كذلك ترتيب الملابس على حسب الاستخدام , فيمكن فصل ملابس العمل عن ملابس المنزل و النوم وكذلك فصل ملابس السهرات و ملابس الرحلات و غيرها .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه