مجلة ريحانة الالكترونية

بماذا يشعر مرضى الاكتئاب؟

يمكن ملاحظة الاكتئاب عند أي شخص حين يكون مزاجه متعكّراً بشكل مستمر ويفقد الرغبة بالاستمتاع بأي نشاطات. كما يمكن ملاحظة ضعف التركيز،

عدم القدرة على الإنتاج والتعب بعد أقل مجهود. ومن أعراض الاكتئاب اضطراب النوم أيضاً، كذلك تقلّ شهية المكتئب ولا يستطيع الأكل كما كان متعوداً ويفقد المتعة بالأكل وينقص وزنه. ولكن ما هي الاحاسيس التي يمرّ بها مريض الاكتئاب؟.

 

قلّة تقدير للذات

في أغلب الأوقات، يشعر المكتئب بالدونية وقلة التقدير للذات وعدم الثقة بالنفس. بالإضافة إلى الذنب دون وجود سبب لهذا الشعور، والذي غالباً ما يسيطر على المكتئب ويجعله يشعر بأنه سبب في مصائب الدنيا جميعها.

كما يفقد المريض الأمل في المستقبل، ويشعر بأنّ لا أحد يستطيع مساعدته، وأنّ لا شيء يستحق أن يعيش من أجله. وفي هذه المرحلة كثيراً ما تراوده المريض الأفكار الانتحارية، وتختلف حدة هذه الأعراض من مريض لآخر حسب شدة المرض.

ففي الحالات البسيطة من الاكتئاب، غالباً ما تكون هذه الأعراض تتمثل بالصداع أو ألم البطن الذي ليس له أسباب عضوية. أمّا الاكتئاب الشديد فكثيراً ما يصاحبه بعض الأعراض الذهنية، مثل سماع بعض المرضى أصواتاً تكلمهم وهذه ما يعرف بالهلاوس السمعية. وغالباً ما تكون هذه الاصوات تشتم المريض وتتهمه بأنه إنسان تافه، حقير، لا قيمة له، وانه سبب مآسي العالم. وأيضاً قد ينتاب المصاب بالاكتئاب نوبات من الشكوك ويصبح شكاكاً في من حوله وربما يرتكب اعتداءات تحت تأثير هذه الشكوك المرضية.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه