مجلة ريحانة الالكترونية

بعض أسرار زراعة النبات بالمنزل

إن عملية زراعة النباتات في المنزل تبدو عملية مرعبة للمبتدئين ، فهي بالفعل عملية شاقة للغاية ، فإذا كنت تنوي زراعة نباتات بالمنزل ، عليك أن تعلم أن بانتظارك مجموعة من القواعد الصارمة .

وقائمة طويلة من الأسماء اللاتينية الخاصة بالنبات ، ويجب عليك حفظها جيدًا قبل أن تبدأ ، وعليك أن تعلم أيضًا أن بانتظارك عمل كثير ، لأن النباتات المنزلية تحتاج لقدر كبير من الرعاية والاهتمام .

وعليك أن تعلم أيضًا أن السبب الرئيس لموت النباتات ، هو استخدام طريقة الري بالغمر أو الري الزائد عن الحد وخصوصًا بفصل الشتاء ، وأعلم أيضًا أن غاز الأكسجين عنصر أساسي لحياة للنباتات وأن نقصه يؤدي إلى تعفن الجذور ، والذي يؤدي إلى موت النبات ، وأيضًا من المخاطر التي تواجه النباتات المنزلية انتشار الفطريات والبكتريا ، والتي تنتشر بسرعة كبيرة في أجزاء النبات وينتج عنها اصفرار وذبول الأوراق .

ومن الأشياء الهامة التي يجب عليك معرفتها عند البدء في عملية الزراعة ، أن الجذور هي أهم جزء بالنبات ، حيث أنها تمتص الماء وتنقله للسيقان والأوراق ، وموتها يعنى عدم وصول الماء لباقي أجزاء النبات مما يسبب لها الجفاف .

وعندما يصاب النبات بالجفاف فإنك في الغالب ستقوم بغمره بالماء مرة أخرى ، وهذا في الغالب لن يُجدي ، ولكن إذا حدث معك شيء مما سبق فلا تفزع فهناك مجموعة من الخطوات :

فيجب عليك نزع النبات من الأصيص ، ثم تقوم بفحص الجذور جيدًا ، وإذا وجدت أجزاء لينة ورطبة وذات رائحة عفنة فعليك إزالة تلك الأجزاء ، وحاول أيضًا إزالة جزء من المجموع الخضري للنبات -يشمل الأوراق وساق النبات – ، لأن الجذور الباقية لن تكون قادرة على مد كل الأجزاء الخضرية بالماء ولذلك يجب تقليل حجمها قليلًا .

بعد ذلك عليك غسل النبات جيدًا ثم قم بزراعته مجددًا في أصيص نظيف ، ومن الممكن أن تستخدم نفس الأصيص القديم ، ولكن عليك أولًا غسله جيدًا بالماء الساخن قبل الاستخدام ، لإزالة أي أثار للعفن والبكتريا منه .

ثم قم بعد ذلك بغلي نبات البابونج وري النبات بالماء الناتج من الغلي بعد التبريد ، ثم قم بوضع النبات في مكان مضيء ، ولكن تجنب أن تعرضه لأشعة الشمس المباشرة ، وبعد أن يجف ماء البابونج قم بريه بالماء فقط .

لماذا نستخدم نبات البابونج لري النبات ؟
نستخدم ماء نبات البابونج لري النبات ، لأنه يحتوي على مجموعة من المواد الكيماوية المضادة للفطريات ، كما أنه يعتبر أرخص ثمنًا من المواد المضادة للفطريات التي تقوم بشرائها من متاجر بيع المنتجات الزراعية .

وإذا لم يتوفر لديك نبات البابونج فمن الممكن أن تقوم برش مسحوق القرفة على سطح التربة ، لأن له نفس التأثير المضاد للفطريات ، كما يتم استخدامه في العديد من الدول الأسيوية للقضاء على الفطريات والبكتريا التي تصيب النبات  .

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه