مجلة ريحانة الالكترونية

بالخطوات : تعلّمي كيفية طلاء حوائط الغرفة بنفسك

بالتأكيد هي تجربة شيقة و ممتعة أن تقومي بطلاء غرفتك أو غرفة أطفالك بنفسك

، أليس كذلك ؟ خاصة إذا كانت الغرفة في حالة جيدة تسمح بتغير لون حوائطها دون الحاجة إلي أعمال ترميم و محارة و معجون ، وإذا كنتِ تنوين خوض هذه المغامرة المثيرة .. تعرفي على كل ما يلزمك للقيام بها من خلال الخطوات القادمة .
استعدادات قبل طلاء الغرفة
في البداية عليكِ اختيار التوقيت المناسب ، فالطلاء في أيام الشتاء قارصة البرودة ليست تجربة ممتعة إطلاقًا ﻷن الطلاء سيأخذ وقتًا أطول حتي يجف ، وهو أمر بالتأكيد غير مرغوب فيه مع وجود أطفال بالمنزل أو إذا كانت الغرفة ، غرفة رئيسية للبيت .
اﻷيام الحارة ، و الدافئة و المشمسة هي أنسب أيام لطلاء المنزل .
قومي بتنظيف الغرفة و تفريغها جيدًا قبل البدء بالطلاء ، جمعّي كل الأغراض الصغيرة الحجم المبعثرة في أرجاء الغرفة ، واخرجي قطع الأثاث الكبيرة لتوسعة المكان ، وإذا كان ذلك صعبًا فيمكنك تغطية قطع اﻷثاث الكبيرة بأكياس بلاستيكية لتجنب اتساخها بالدهان .

 

- استعيني بقطعة قماش لتغطية الأرضية مع تثبيتها من الأطراف بواسطة لاصق منعا لانزلاقها وسهولة الحركة ، أما حواف النوافذ و مقابض الأبواب الصقي حولها شريطًا لاصقًا يباع لدي محل منتجات الطلاء بسعر 6 جنيهات ذو لون أخضر يسهل إزالته بعد جفاف الطلاء تمامًا ..
تأكدي من خلع غطاء أكابس الكهرباء الخارجية ، وإذا وجد في الأمر صعوبة فألصقي عليها أيضا شريطًا لاصقًا .
أفضل طريقة لحماية المكيفات ، هي تغطيتها برول البلاستيك اللاصق الذي يُغطي به الطعام و منتجات اﻷجبان ويباع بالكيلو في السوبر ماركت .

و اﻵن إليكِ نصائح للطلاء ﻷول مرة بنفسك :
اخبري البائع في محل مستلزمات الطلاء أنكِ بحاجة لمنتجات للطلاء ﻷول مرّة بنفسك ، اختاري فرشاة صغيرة و سهلة الاستخدام ، و ابدأي بحائط صغير في الغرفة .
احضري علبة دهان حسب حجم الغرفة و هو ما سيحدده لكِ البائع عندما تخبريه بمساحة الغرفة بدقة .
يمكنكِ احضار علبة طلاء بلون موحد للغرفة كبطانة فمثلاً اﻷوف وايت و البيج و الأبيض يصلح تمامًا لطلاء الغرفة كوجه أول ومن ثم طلاء اللون اﻷساسي ، وكلّما اخترتي لون غامق كلمّا أصبح عليكِ اختيار درجة بطانة غامقة من درجات البيج ، و هناك علب طلاء ملونة بحجم الزجاجات الصغيرة بسعر 7 جنيهات للزجاجة ، يوجد منها كل اﻷلوان التي ترغبين فيها .. مع مزجها باللون اﻷصلي ستحصلين على اللون الذي ترغبين فيه .
واﻵن نأتي لمرحلة دهان الغرفة بشكل فعلي :
جهزي مواد الطلاء ، و ابدأي بغمس ثلث الفرشاة (الدوارة) المستخدمة في علبة الدهان ، مع مراعاة عدم التخلص من الدهان الزائد في حواف العلبة حتى لا ينساب علي الأرض ، ولكن احرصي علي أن تكون مدة الغمس صغيرة تجنبا لزيادة تشبع الفرشاة بالدهان .
بالنسبة ﻷول مرة فاﻷفضل استخدام الفرشاة الدوارة (الرول) بدلاً من الفرشاة العادية لتتحكمي بالطلاء بشكل أفضل .
قومي بتجربة الفرشاة للتأكد من مدي مرونتها وسهولة استخدامها عند الدهان ، وذلك من خلال دهان حوالي 3 سم ابتداء من حافة النافذة إلي الخارج ، في حالة إذا كانت الفرشاة ذات أطراف ناعمة ، فتخلصي منها حيث سيصعب عليك التحكم فيها مما قد يتسبب بتداخل الألوان معا دون فواصل .
و اﻵن بعدما تمكنتِ من التحكم بالفرشاة بشكل جيد عليك تجربة الدهان علي مساحة واسعة ، اختاري منتصف الحائط ، وقومي بالدهان من أعلي إلي أسفل ثم عودي مجددا لإزالة آثار الدهان المتبقية أو تسطيح الكتل الصغيرة المتراكمة علي الحائط وهكذا .
- ابدأي دوما من الحواف حتى تصلي إلي منتصف الحائط .
طريقة استخدام الفرشاة :
- اغمسي الفرشاة الدوارة في الدهان ، مع التأكد أنها أصبحت مشبعة تماما به ، ثم ابدأي من أعلي إلي أسفل علي شكل حرف " W".
- في حالة إذا كنت ترغبين في دهان أكثر من طبقة ، فاحرصي علي أن تجف كل طبقة علي حدة قبل الشروع في الأخرى .
ماذا إذا كنتِ ترغبين في تنظيف الفرشاة للبدء في طلاء اللون اﻷخر ؟

انقعي الفرشاة في جالون (جردل) به ماء دافئ و مسحوق غسيل ثم اتركيها لمدة 15 : 20 دقيقة ثم جففيها جيدًا و اتركيها 5 دقائق في الهواء .
أثناء هذه الفترة قومي بمزج اللون اﻷخر ، احضري جردل نظيف ، ضعي فيه مقدار من اللون اﻷساسي ، اﻷوف وايت أو البيج مثلاً ثم ابدأي بوضع قطرات اللون الأخر عليه من الزجاجة الصغيرة بالتدريج حتي تحصلي على الدرجة التي ترغبين فيها . يمكنكِ تخفيف اللون بإضافة الدهان الفاتح و التقليب جيدًا و العكس إذا أردتِ درجة أغمق .
قومي بتجربة درجة اللون علي جزء صغير للغاية في أسفل الحائط .. اتركية 30 دقيقة ليجف تمامًا لتتأكدي أنها الدرجة التي ترغبين فيها .. ﻷن عادة لون الطلاء يتغير درجة أو أثنين بعد أن يجف .. بعد ذلك إبدأي بطلاء اللون مثلما شرحت سابقًا كما قمتِ بطلاء أساس الحائط .
قبل أن تبدأي بطلاء اللون الجديد تأكدي أن الحائط قد جف تمامًا حتي لا يٌلطخ اللون .
و اﻵن تم طلاء الحائط بنجاح ولكنكِ ترغبين في بعض الديكورات .. هناك رسومات يمكنكِ استخدامها بشكل جاهز على أطراف الحائط، كما يمكنكِ استخدام اللاصق الشفاف (اسكوتش) لعمل خطوط . بالطول أو العرض في الحائط و إزالتها عندما يجف الطلاء

http://supermama.me/ar/%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%91%D9%85%D9%8A-%D9%83%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D8%B7%D9%84%D8%A7%D8%A1-%D8%AD%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B1%D9%81%D8%A9-%D8%A8%D9%86%D9%81%D8%B3%D9%83/%D8%AF%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1/%D8%A8%D9%8A%D8%AA

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه