مجلة ريحانة الالكترونية

باقة من النصائح لتنظيف الأجهزة الإلكترونية

أصبحت الأجهزة الالكترونية الآن جزءاً لا يتجزأ من المنزل العصري، ويمتلكها

الجميع صغارًا وكبارًا، وتتنوع الأجهزة لتشمل الشاشات والهواتف المحمولة واللاب توب والتابلت وأجهزة DVD.. ونظرًا لأنها تشكّل بيئة خصبة لتكاثر البكتيريا والفيروسات بسبب تلامس الأيدي والأسطح المختلفة ونتيجة لاستخدامها لفترات طويلة، لذلك يجب المحافظة على نظافتها؛ حتى لا تسبب لكِ أو لأسرتك الإصابة بالعدوى أو أي من الأمراض الفيروسية، كما أن المحافظة على نظافة هذه الأجهزة سيجعلها تعمل بكفاءة أفضل، ويصبح عمرها الافتراضي طويلاً إلى حد ما.    
 تنظيف الهواتف المحمولة الذكية:

تحتاج هذه الأجهزة لتنظيفها باستمرار وبشكل صحيح للحفاظ على الشاشة من الخدش، ولذلك يجب إجراء التالي:

1-   يفضل شراء شاشة مانعة للخدش عند بداية استخدام الجهاز وشراء حافظة تمنع الجهاز من الاصطدام والخدش.

2- تذكري أن تغلقي الهاتف قبل محاولة تنظيفه ثم امسحي الشاشة برفق بقطعة قماش من المايكروفايبر فهي لن تخدش سطح الشاشة كما سيتم مسح آثار البصمات عنها.

3- تجنبي استخدام الأقمشة الصناعية أو الأقمشة المبللة بالكامل ولا تعرضي الأجهزة للماء المباشر. لا تستخدمي أي منتج يحتوي على الأمونيا لتنظيف الشاشة العاملة باللمس، إلا إذا كانت الشركة المصنعة للجهاز قد ذكرت منتجًا محددًا.

4- في حالة سقوط قطرات من المشروب الخاص بكِ على سطح الجهاز يجب تنظيفه على الفور وعدم انتظار أن تجف البقعة؛ لأن تنظيفها سيصبح صعبًا وقتها.

5- اهتمي بتنظيف موضع استقبال الصوت في الهاتف "الميكروفون"؛ حيث إنه قد يكون متسخًا للغاية نتيجة لقربه الدائم من فم المتحدث وذلك باستخدام منديل مزود بمطهر ضد البكتيريا.  

6-   امسحي الهاتف مرة واحدة في الأسبوع بمنديل مضاد للجراثيم للقضاء على البكتيريا.
ثانيا: تنظيف الكمبيوتر المحمول:

1-   افصلي التيار الكهربي عن الجهاز وأغلقيه تمامًا.

2-   اقلبي الجهاز رأسًا على عقب وانقري برفق على ظهره حتى تسقط جميع الأتربة العالقة.

3- شغلي مروحة أو مجفف الشعر أو عبوة الهواء المضغوط، ووجهيها لسطح اللابتوب ولوحة المفاتيح حتى تتطاير جميع المخلفات الدقيقة، وتأكدي من توجيه الهواء بزاوية تجبر الأوساخ والأتربة على الخروج بدلاً من دفعها للداخل.  

4- امسحي الشاشة باستخدام قطعة قطنية مبللة ببعض قطرات من الماء أو محلول تنظيف الشاشات المسطحة، واحذري من رش المحلول على الشاشة مباشرة؛ لأنه يعرضها للتلف. ونظفي لوحة المفاتيح بنفس الطريقة وتأكدي من مرور أعواد التنظيف الدقيقة أو خلة أسنان مثلاً على محيط أزرار لوحة المفاتيح فهذه تكون منطقة جاذبة للأتربة.   

5- استخدمي منديلاً جافاً لتجفيف كل منطقة بعد تنظيفها؛ لكي لا تترك بصمات جديدة، وانتظري حتى تجف لوحة المفاتيح والشاشة تمامًا قبل استخدام الجهاز.
 ثالثا: تنظيف شاشات LCD:

1-   افصلي التيار الكهربائي نهائيًا عن الشاشة المسطحة واقرئي الكتيب الخاص بالجهاز قبل تنظيفه.

2-   كوني حذرة عند تنظيف هذه الشاشات، فهي أجهزة حساسة جدًا، وتجنبي الضغط المباشر عليها.

3- استخدمي قطعة قماش نظيفة وجافة وخالية من الوبر للمسح برفق على السطح، وفي حالة وجود أوساخ ثابتة قومي ببل قطعة من القماش بكميات متساوية من الماء والخل ثم اعصريها جيداً وامسحي الشاشة بالكامل. كما أن هناك منظفات لشاشات LCD تباع في متاجر الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية.  
رابعا: تنظيف مشغل الأفلام DVD:

1- في البداية، تأكدي من عدم وجود أي أسطوانات بداخل الجهاز؛ حتى لا تتلف خلال عملية التنظيف، ثم افصليه عن التيار الكهربائي.

2- امسحي السطح الخارجي بقطعة قماش مبللة بالماء وتجنبي لمس ظهر الجهاز "مخرج الكابلات والتهوية" بالقطعة المبللة، بل نظفيه بقطعة قماش جافة.

3- اتركيه ليجف ثم أعيدي توصيل الجهاز بالتيار الكهربائي وضعي بداخله أسطوانة التنظيف التي تمتص الأتربة العالقة بداخل الجهاز، (والتي تكون متوفرة مع الجهاز عند شرائه)؛ حتى تحافظ على جودة العرض عند تشغيل الأسطوانات.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه