مجلة ريحانة الالكترونية

باب شدة ابتلاء المؤمن 9

٤٠ ـ عن أبي حمزة قال أبو عبد الله عليه‌السلام : يا ثابت (1) إن الله إذا أحبّ عبداً غثّه بالبلاء

غثّاً ، وثجّه به ثجّاً ، وانّا وايّاكم لنصبح به (2) ونمسي (3).
٤١ ـ وعن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : إن الحواريين شكوا إلى عيسى ما يلقون من الناس وشدّتهم عليهم ، فقال : إن المؤمنين لم يزالوا مبغضين ، و إيمانهم كحبة القمح ما أحلى مذاقها ، وأكثر عذابها (4).

 

٤٢ ـ عن عبد الأعلى بن أعين قال : سمعت أبا عبد الله عليه‌السلام يقول : إن أردتم أن تكونوا إخواني وأصحابي فوطنوا أنفسكم على العداوة والبغضاء من الناس ، وإلا فلستم لي بأصحاب (5).

٤٣ ـ عن محمّد بن عجلان قال : كنت عند سيدي أبي عبد الله عليه‌السلام : فشكى إليه رجل ( الحاجة ) (6) ، فقال : اصبر فإن الله عزّ وجلّ يجعل لك فرجا ، ثم سكت ساعة ، ثم أقبل على الرجل فقال : أخبرني عن سجن الكوفة كيف هو ؟ قال : أصلحك الله ضيق منتن ، وأهله بأسوء حالة ، فقال عليه‌السلام : إنما أنت في السجن ، تريد أن تكون في سعة ؟ إمّا علمت أنّ الدنيا سجن المؤمن (7).

٤٤ ـ عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : إن الله إذا أحبّ عبداً بعث إليه ملكاً فيقول : اسقمه وشدّد البلاء عليه فإذا برأ من شيء فابتله لما هو أشد منه وقوي عليه ، حتّى يذكرني ، فإني أشتهي أن أسمع دعاءه ( نداءه ـ خ ) ، وإذا أبغض عبداً وكل به ملكاً فقال : صحّحه ، وأعطه كي لا يذكرني ، فإني لا أشتهي أن أسمع صوته (8).

٤٥ ـ وعن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : إن العبد يكون له عند ربّه درجة لا يبلغها بعمله فيبتلى في جسده [ أو يصاب في ماله ] (9) ، أو يصاب في ولده ، فان هو صبر بلّغه الله إيّاها (10).

٤٦ ـ وعن أبي جعفر عليه‌السلام قال : قال النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : عجباً للمؤمن ، إنّ الله لا يقضي قضاء إلا كان خيراً له ، فان ابتلي صبر ، وان اُعطي شكر (11).

وعن أبي جعفر عليه‌السلام قال : ( جاء ـ خ ) عن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم ، وذكر مثله سواء (12).

وعن أبي جعفر عليه‌السلام قال : إن الله عزّ وجلّ يعطي الدنيا من يحبّ ويبغض ، ولا يعطي الآخرة الا من أحبّ ، وإن المؤمن ليسأل الربّ موضع سوط في الدنيا فلا يعطيه ايّاه ، ويسألة الآخرة فيعطيه ما شاء ، ويعطي الكافر في الدنيا ما شاء ويسأل في الآخرة موضع سوط فلا يعطيه ايّاه (13).

٤٨ ـ وعن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : قال الله عزّ وجلّ : عبدي المؤمن لا أصرفه في شيء الا جعلت ذلك خيراً له ، فليرض بقضائي ، وليصبر على بلائي. وليشكر على نعمائي ، أكتبه (14) في الصديقين عندي (15).

٤٩ ـ وعن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : ضحك رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم حتّى بدت نواجذه ، ثم قال : ألا تسألوني عمّا ضحكت ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : عجبت للمرء المسلم أنّه ليس من قضاء يقضيه الله له الا كان خيراً له في عاقبة أمره (16).
٥٠ ـ وقال أبو عبد الله عليه‌السلام : أنّه ليكون للعبد منزلة عند الله عزّ وجلّ ، لا يبلغها إلا بإحدى الخصلتين ، إمّا ببلية في جسمه ، أو بذهاب ماله (17).
*****************************
(1) في النجاشيّ : ثابت بن أبي صفية دينار : أبو حمزة الثمالي.

(2) في النسخة ـ أ ـ ( أو ).

(3) عنه في المستدرك : ١ / ١٤١ ح ٥ ، وأخرجه في الوسائل : ٢ / ٩٠٨ ح ١١ والبحار : ٦٧ / ٢٠٨ ح ٩ عن الكافي : ٢ / ٢٥٣ ح ٦ بإسناده عن الحسين بن علوان مثله.

(4) رواه في مشكاة الأنوار : ص ٢٨٦ مرسلاً وأسقط منه ( وشدتهم عليهم ) وفيه : أعداء ها بدل عذابها.

(5) روى في مشكاة الأنوار : ص ٢٨٥ مرسلاً مثله.

(6) ليست في الأصل وأثبتناها من الكافي.

(7) أخرجه في البحار : ٦٨ / ٢١٩ ح ٩ عن الكافي : ٢ / ٢٥٠ ح ٦ بإسناده عن محمّد بن عجلان ، ورواه في تنبيه الخواطر : ٢ / ٢٠٣ مرسلاً ، والتمحيص : ح ٧٧ ، وآخر السرائر : ص ١٨٥ مثله.

(8) أخرجه في البحار : ٩٣ / ٣٧١ ح ١٣ عن التمحيص : ح ١١١ عن سفيان بن السمط مفصلاً

(9) سقط من النسخة ـ ب ـ.

(10) رواه في مشكاة الأنوار : ص ١٢٧ مرسلاً ، وفيه ظفره بدل بلغه.

(11 و 12) أخرجه في البحار : ٧٠ / ١٨٤ عن مشكاة الأنوار : ص ٢٢ مرسلاً.

(13) رواه في مشكاة الأنوار : ص ٢٩ مرسلاً وأخرجه في البحار : ٧٢ / ٥٢ ح ٧٩ والتمحيص : ح ٩٢ بإسناده عن جميل باختلاف يسير.

(14) في الكافي : ليشكر نعمائي اكتبه يا محمد.

(15) أخرج في الوسائل : ٢ / ٨٩٩ ح ٢ والبحار : ٧٢ / ٣٣٠ ح ١٣ عن الكافي : ٢ / ٦١ ح ٦ بإسناده عن عمرو بن نهيك بياع الهروي ، مثله وعنه في المستدرك : ١ / ١٣٧ ح ٥.

(16) عنه في المستدرك : ١ / ١٣٧ ح ٦ وفي البحار : ٧١ / ١٤١ ح ٣٢ عن أمالي الصدوق : ص ٤٣٩

ح ١٥ مثله رواه في تنبيه الخواطر : ٢ / ٨٦ عن سليمان بن خالد عنه (ع) ، مثله.

(17) عنه في المستدرك : ١ / ١٤١ ح ٦ وأخرجه في الوسائل : ٢ / ٩٠٧ ح ٤ والبحار : ٦٧ / ٢١٥ ح ٢٣ عن الكافي : ٢ / ٢٥٧ ح ٢٣ بإسناده عن سليمان بن خالد باختلاف يسير في متنه.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه