مجلة ريحانة الالكترونية

انفصال الآباء والأسئلة المحرجة

لا ينتبه الأطفال لما يلقونه من أسئلة, لذا إن كنت أما منفصلة على سبيل المثال كيف ستجيبين على طفلك الأكبر عندما يسألك أمام الجميع عن سبب عدم وجود والده بالمنزل؟ وماذا إن كان لديه والدين مختلفين؟.


عند سؤال الطفل أسئلة كهذه عليك الإجابة فورا وعلى أن تكون إجابتك دوما قصيرة وبسيطة.
يمكنك طمأنته ببساطة أنكما ستناقشان الموضوع في المنزل, إن لم يكتف بهذه الإجابة أخبريه أن كل الأسر تختلف عن بعضها و أن أسرتكم تمتاز بانفراد الأطفال بأمهم عوضا عن انشغالها مع الوالد. حاولي التركيز على الأسباب الإيجابية, أكدي على أنك ووالده تحبانه كثيرا ولكن كان من الصعب عليكما العيش سويا لذا قررتما أن تظلا أصدقاء وتعيشان منفصلين بدلا من المشاجرة وتأكدي من معرفته لحبكما لبعضكما عند ولادته.

إن كان لطفليك والدين مختلفين, ابقي الأمر بسيطا اشرحي أنه يمكن للناس حب أكثر من شخص واحد, فالأم تحب كل من طفليها معا أحببت والد الطفل الأول أولا ثم أحبت والد الطفل الثاني وأخيرا قررت العيش معهما بمفردها اجعلي كلامك يبدو بسيطا ومناسبا لعمر الطفل ومميزا حتى يتقبله كشيء جميل في حياته.

وبالطبع أيا كان ما أدّاه الانفصال إلى مشاعر سلبية بين الوالدين حاولي أن تكوني هادئة وحضارية مع أي الوالدين عندما يأتي لزيارة طفله.
تذكري أنهما يراقبان تصرفاتك ونبرة صوتك وسلوكك بوجه عام مع زوجك السابق, لذا فإن هدفك الرئيسي هو التصرف بطريقة تشعر طفلك بحبك واحترامك لوالده.

ينطبق الأمر نفسه إن كنت وزوجك تعيشان سويا لكنك لا تتفقين مع أحد الأقارب كوالدة الزوج مثلا , فتذكري أن الأطفال يستفيدون كثيرا من حبهم للجدة.
لذا حاولي الاحتفاظ بمشاعرك السلبية حتى تدعين لطفليك حرية اختبار مشاعرهم الودية تجاه أي فرد مهم في محيطهما

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه