مجلة ريحانة الالكترونية

انتشار الجرائم في الدول المتطورة

"يقول رئيس وزراء الهند الاسبق نهرو في (أفكار نهرو): إن ساعات الفراغ والبطالة هي من أهم القضايا التي تواجهنا والتي ستطرح في المستقبل خاصة في الولايات المتحدة الامريكية وسائر البلدان المتقدمة اقتصادياً والتي تسير صناعاتها وشؤونها الاقتصادية الآن نحو التطور وبشكل واسع.


وليست هذه القضية مطروحة على بساط بحث البلدان النامية كالهند مثلاً، مثلما هي مطروحة في الولايات المتحدة وفي اوربا خاصة في الدول. الاسكندنافية، وفي امريكا هي الأشد من بين بقية البلدان وستتخذ على ما يبدو في المستقبل شكلاً اوسع.
نقرأ في الصحف الصادرة في مختلف انحاء العالم موضوعات حول الفساد والجرائم عند الشباب والانحطاط العام في المباديء الاخلاقية والانضباط الروحي للبشرية التي تحصل في المجتمعات الثرية والاكثر ترفا.
ما العمل ازاء هذه القضية الجديدة لاستغلال ساعات الفراغ؟ إن العثور على جواب لهذا السؤال ينطوي على اهمية كبيرة ذلك إن لم نعالج القضية بنحو صحيح فسيحل نوع من الانحلال الروحي والاخلاقي في الحضارة نفسها.
عندما تُحل قضية البطالة، تتقدم قضية تالية واكبر من الأولى وهي استغلال وقت الفراغ. وطالما كان الإنسان منهمكاً بالعمل ويسعى من أجل الحياة سواء أكان السعي منهكاً عسيراً نظير اعمال بلدنا أو كان اكثر سهولة كما هو الحال في البلدان المتطورة فإنه يكون مشغولاً، ولكن حينما تُحل قضاياه الاقتصادية والاجتماعية وترفع عن كاهله حمل العمل الثقيل بسبب تطور الماكنة فاننا نواجه قضايا جديدة لا سابقة لها ابداً. كقضايا جرائم الشباب والاغتصاب الجنسي وازدياد القتل وشيوع استخدام المشروبات الكحولية وتمرد القوى المدمرة والفوضى ومئات الميكروبات الأخرى التي تسبب المرض النفسي والانحطاط الاخلاقي"(1)
قضية حياتية
"يقول صاموئيل كونيغ: بسبب خفض ساعات العمل في السنوات الأخيرة فقد تحولت التسلية أو نشاط ساعات الفراغ إلى قضية إجتماعية حياتية واسترعت اهتمام الكثير من الباحثين. وتقول دراسات هؤلاء العلماء ان اختلالات ستحصل في حياتنا او في شخصياتنا طالما لم نستطع استغلال اوقات فراغنا المتزايدة بشكل عقلاني. فالإنسان بطبعه كان يميل إلى الحصول على وقت فراغ اكبر لكنه واجه هذا الخطر وهو وسعة اوقات فراغه اكثر مما يستوعبه، ويخشى أن يجلب اخطاراً كبيرة تهدده وتهدد المجتمع بسبب عدم قدرته على استغلال هذا الوقت بشكل حكيم، ولهذا اصبحت قضية قضاء ساعات البطالة اليوم من اصعب القضايا التي واجهتها حتى الآن معظم شعوب العالم لا سيما الغربية منها"(2).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ أفكار نهرو : 219 .
2 ـ علم الإجتماع : 299 .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه