مجلة ريحانة الالكترونية

امراض نفسية شائعة... اكتشفوها الان!

يتعرض الشخص الى الكثير من المشاكل الحياتية المتعددة والمؤلمة فيؤثر ذلك على شخصيته ونفسيته ويترجم هذا الشيء ببعض

الأمراض التي سنراها ونشرح عنها، في هذا المقال التالي فلنكمل القراءة لنرى بعض الأمراض النفسية الشائعة. لا يجب أن ننسى أن القلق والكآبة يلعبان دوراً سلبياً جداً في زيادة حدة المرض.

أنواع أمراض نفسية شائعة

- البارانويا: تعني كلمة بارانويا الهذيان المزمن، وهي مشتقة من كلمة إغريقية إلا انه مع التطور الطبي وتقدم المرض أصبحت هذه الكلمة تتسع أكثر وأكثر حتى ضمت كل ما يصيب الشخص من أوهام قد تلاحقه. يظن المصاب بهذا المرض أن كل الأشخاص الآخرين يتآمرون عليه وينتقل من مرحلة الى أخرى ومن حالة نفسية الى أخرى مرح وانشراح وشعور مفرط بالنشاط والإحساس بالتفوق.

- البارافرينيا: يعاني الشخص المصاب بهذا المرض بعدة أعراض أساسية توضح هذا المرض كمثلاً حالة هلوسية وهوسية مصحوبة بمشاعر النشوة والانشراح، الى جانب رؤية أوهام مصدرها الفنتازيا والتخيلات غير الصحيحة والمتعددة. ويعتبر هذا المرض حالة متقدمة من البارانوية المنبثقة من الفصام وهو نوع من الأوهام الخيالية.

- التخشب: يأتي التخشب من أسباب متعددة ومن أهم هذه الأخيرة السكيزوفرينيا والذهانات التسممية، والتهابات المخ والحالات الردية.

- التدهور النفسي: تتخذ عوامل تدهور النفسية الكثير من الأعراض الواضحة والتي تظهر جلية عند المصاب بهذا المرض كفقدان السمات الأساسية التي تتميز بها شخصية كل إنسان، وهبوط مفاجئ في دوافع الشخص للإندماج في محيط اجتماعي وتبلغ هذه الصعوبات حد معاناة الشخص من الاضطراب، ويعاني أيضاً من تدهور الذاكرة.

- الصرع: من أشهر الأمراض النفسية هو مرض الصرع الذي ينتاب المخ ويسبب بتشنجات تختلف حدتها وشدتها ويؤدي الى اختلاجات تصيب حواس الشخص وتسبب له اضطرابات عقلية، وينتشر هذا المرض كثيراً بين الناس وينقسم الى قسمين الصرع الحقيقي والصرع العرضي.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه