مجلة ريحانة الالكترونية

الولادة مبكرة قليلا …..متأخرة قليلا !!!

لماذا تلد النساء عادة فى الشهر التاسع؟

 

 لأن متوسط  شهور الحمل 9 شهور، ولكن هذا لا يمنع أنها قد تزيد أو تنقص، وهنا تكون المشكلة

 

 الولادة بعد التاسع

إذا طالت فترة الحمل بعد التاسع بكثير، قد تحدث شيخوخة بالمشيمة بحيث لا تجعلها تستطيع تغذية الجنين فتؤدى إلى وفاته، ولا يصل الأمر إلى أن يتعدى الحمل شهره التاسع، وإذا حدث هذا فيكون السبب هو خطأ فى حساب شهور الحمل، إلا أن لكل سيدة طول حمل محددا، وإذا طال الحمل يبدأ الطبيب فى إجراء رسم قلب للجنين للاطمئنان على قدرته على العيش حتى 24 ساعة، واستخدام “الدوبلر سونار” للاطمئنان على الجنين لمدة أسبوع لأنه يظهر معدل تدفق الدم فى اتجاه الجنين، لأنه إذا قل يستلزم سرعة خروج الجنين من رحم أمه.

ولادة السابع

هناك من يعتقد أن الولادة فى الشهر السابع أفضل من الشهر الثامن، إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ لأن الطفل كلما جلس 24 ساعة فى رحم أمه يكون أفضل. والطفل الذى يولد فى الثامن تكون كافة الأجهزة فى جسده موجودة، ولكن وظيفيا لا تكون ناضجة، خاصة الجهاز التنفسى الذى ينضج عادة متأخرا، وهى مشكلة الطفل المبتسر الذى يولد قبل موعده، فلا يكون قادر على التنفس ويحتاج إلى دخول الحضانة لأن ولادته مبكرا تجعل وزنه قليلا وكمية الدهون تحت الجلد قليلة فيفقد الحرارة بسهولة، ويتحدد الوقت اللازم للطفل فى الحضانة عن طريق حالته أثناء الولادة وتوقيت ولادته.

ولادة فى الثامن

أى قبل 37 أسبوعا، وتعتبر ولادة مبكرة، قد يكون السبب هو نشاط زائدا فى الرحم، أو نتيجة تناول بعض الأدوية بطريقة خاطئة فتحدث نشاطا زائد فى الرحم، أو نتيجة ضعف فى عنق الرحم بسبب عيب وراثى أو نتيجة لجراحة سابقة أدت لتمزق هذه العضلة، لذا يجب سؤال الحامل عن جراحات سابقة فى عنق الرحم أو تاريخ مرضى سابق، مما يعنى أهمية المتابعة لحالة حملها.

علامات الولادة المبكرة

أصحاب الرحم ذى القرنين أو الرحم المزدوج أو الرحم الذى به حاجز فى النصف، لأن ذلك يعنى أن عنق الرحم لديهم عريض وضعيف ويتم اكتشاف طول وعرض عنق الرحم عن طريق السونار لأنه إذا زاد عرضه يكون مؤشر بولادة مبكرة، أيضا من تعانى ألم صعب التحكم بها يضطر معها الأمر بالولادة المبكرة ولا يصلح معها هنا الولادة الطبيعية، إضافة لمن تعانى من التهابات ميكروبية وبكتيرية فى المهبل فتؤدى لولادة مبكرة.
http://www.setshatra.com/2010/12/%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D9%85%D8%A8%D9%83%D8%B1%D8%A9-%D9%82%D9%84%D9%8A%D9%84%D8%A7-%D9%85%D8%AA%D8%A3%D8%AE%D8%B1%D8%A9-%D9%82%D9%84%D9%8A%D9%84%D8%A7/

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه