مجلة ريحانة الالكترونية

النساء ووهن العظام

مرض وهن العظام يصيب بالدرجة الأولى النساء المتقدمات في السن بسبب النقص في كالسيوم العظام، وهو يجعل العظام ضعيفة ويعرّضها لكسور في المفاصل ولإصابات أخرى جانبية قد تؤدي الى عرج دائم، وربما الى الوفاة في بعض الأحيان.
ويبدأ تطور مرض "وهن العظام" في عظام العمود الفقري تدريجياً، فتحدث آلام في الجزء السفلي من الظهر،

وتقل القدرة على ممارسة بعض الأنشطة البدنية، كما تؤدي الكسور الصغيرة في العمود الفقري الى قصر قامة المريضة بحوالي 6 إنجات تقريباً. وكلما استفحل المرض عمل على إضعاف عظام الحوض والرجلين والذراعين، حتى ان هزّة صغيرة قد تؤدي الى حدوث بعض الكسور. ولذلك يعتقد الأطباء ان وقوع النساء المتقدمات في السن على الأرض ناتج عن حدوث كسور مفاجئة في العظام .
وتعتبر الكسور التي تحدث في تجويف الحوض من أخطر نتائج هذا المرض، ولا يصيب الرجال الا بعد بلوغ السبعين من العمر .
ويظل سبب الاصابة بمرض وهن العظام تكتنفه بعض الأسرار، ولكن احد الاسباب هو الاختلال الحاصل في الهرمون المثير للدورة الشهرية ولذلك فإن إعطاء الجسم مثل هذه الهرمونات ربما يقلل من الاصابة .
كما يوصي بعض الاطباء بتناول أطعمة تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم .
ونظراً لأن قلة النشاط الجسماني ـ وبخاصة عند كبيرات السن ممن يلازمن الفراش بصورة دائمة ـ تؤدي الى الاصابة بأمراض العظام ، فربما تساعد التمارين الرياضية على تفادي الإصابة بالمرض .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه