مجلة ريحانة الالكترونية

المواليد الجدد يرغبون بالتواصل


أظهرت دراسة جديدة ان الأطفال يولودون ولديهم رغبة قوية جداً بالتواصل مع الآخرين وإفهامهم ما يريدونه.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية ان الدكتورة إيميز ناغى من جامعة داندى البريطانية أجرت الدراسة التى شملت 90 مولوداً جديداً تتراوح أعمارهم بين 3 و96 ساعة.
وأمضت ناغى 3 دقائق تبتسم وتنظر وتتحدث وتلمس الأطفال تماماً كما تفعل الأم مع طفلها، ثم أخفت أى تعبير فى وجهها وتوقفت عن التفاعل مع الأطفال فلاحظت انهم بدأوا ينظرون إلى مكان آخر ومن ثم شعروا بانزعاج وأخذوا يبكون.
وعندما عادت ناغى وتواصلت مع الأطفال استغرقوا بعض الوقت لبناء ثقتهم بها من جديد فالتفتوا إليها ببطء قبل أن ينظروا فى عينيها، وتوقف الأطفال عن البكاء بعد أن عادوا للتفاعل مع ناغي.
وقالت الدكتورة ناغى "نحن نمضى القسم الأكبر من حياتنا الاجتماعية بالتواصل والارتباط ببعضنا البعض فهذا أمر أساسى لصحتنا ولنمونا العقلى والجسدي".
وأضافت ان "الإحساس بانتمائنا للآخر حاجة أساسية وقد أظهرت الدراسة ان المواليد الجدد أيضاً يأتون إلى هذا العالم ولديهم إحساس قوى تجاه الآخرين".
وتابعت انهم "يبدون استعداداً للتواصل ولديهم المهارات لذلك حتى انهم يحتجون عندما لا يستجيب الآخر لهم".
وأعربت عن اعتقادها بأن نتائج الدراسة قد تترك تأثيراً على صحة عقل الطفل إذ انها تظهر ان المواليد الجدد، منذ الساعات الأولى لولادتهم، حساسون ويتأثرون بطريقة التواصل المزعجة.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه