مجلة ريحانة الالكترونية

المشكلة الاخلاقية

تدور المشكلة الاخلاقية حول محورين .. الاول هو حقيقة القيم الاخلاقية والمحور الثاني هو المعيار الذي يحدد الفعل

الاخلاقي, وبالنسبة للمحور الاول فينقسم الفلاسفة فيه الى من يذهب الى ثبات القيم أي انها تمثل حقائق ثابتة في ذاتها ومن ذهب الى نسبية القيم وانها متغيرة تتحدد من خلال الظرف الاجتماعي والثقافي للجماعات البشرية .
إن مذهب الثبات حين جعل للفعل مثالا اخلاقيا مجردا حسنا في ذاته يستمد منه ذلك الفعل اخلاقيته فقد جعل المعيار من خارج النوع الانساني وبذلك لايمكن ان يتفق عليه الناس, وأما مذهب النسبية فقد جعل الناس خارج المعيار الاخلاقي فلايمكن بذلك أن يجمعهم معيار واحد, لهذا يجب أن يكون المعيار من داخل النوع الانساني في وعيه وشعوره وتكوينه المادي
وإني أظن أن ذلك المعيار هو تكريم الله للانسان ( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً) الاسراء اية 70,

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه