مجلة ريحانة الالكترونية

المشروبات الغازية للحامل قد تجعل الطفل يصاب بالربو في المستقبل!

أشارت دراسة جديدة إلى أن تناول المشروبات السكرية بما فيها المشروبات الغازية للحامل ، تجعل أطفالهن أكثر عرضة للإصابة بالربو.

حيث كان أطفال الأمهات اللاتي شربن متوسط اثنين من المشروبات السكرية في اليوم، أكثر عرضة للإصابة بالربو بحوالي 60% عندما كانت أعمارهم 7 إلى 9 سنوات، وذلك مقارنة بالنساء اللاتي لم يتناولن أي مشروبات سكرية أثناء الحمل.

فالكثير من السكر في النظام الغذائي، يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن وهو عامل خطر للربو، وذلك وفقا للباحثين في جامعة هارفرد.

أيضا يعتقد الباحثين أن الفركتوز المستخدم لتحلية هذه المشروبات قد يشكل خطرا إضافيا، من خلال تعزيز الالتهاب في الجسم.

ويرجع الباحثين ذلك إلى أنه إذا كان لدى الشخص نسبة من خطورة الإصابة بالمرض، فوجود عامل محفز يجعلك أكثر استعدادا للإصابة بالالتهابات، مما يزيد من الخطر.

وتعتبر هذه الدراسة تأكيد على أن النظام الغذائي للمرأة أثناء الحمل يكون له عواقب طويلة الأمد على صحة الطفل، حيث أضاف الباحثون أن العمليات التي تضع الطفل في مسار الإصابة بالبدانة والربو تبدأ في الحمل.

من أجل الدراسة قام الباحثون بتحليل البيانات 1068 زوجا من الأمهات والأطفال، لمعرفة كيفية تأثير النظام الغذائي، وتم سؤالهن عن كمية المشروبات السكرية التي قمن بشربها هن وأطفالهن.

أظهرت النتائج التي نشرت لاحقا في The Annals of the American Thoracic Society، لاحقا أن حوالي أنه بحلول منتصف الطفولة، أصيب واحد من كل 5 أطفال بالربو.

جدير بالذكر أن الباحثين لم يجدوا دليل على أن عصير الفواكه له نفس تأثير المشروبات الغازية للحامل ، بالرغم من أنه يحتوي على السكر،وذلك قد يعود إلى أنه يحتوي على الفيتامينات وغيرها من العوامل المضادة للالتهاب.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه