مجلة ريحانة الالكترونية

المرأة والحب

ان الحب حق مشروع وغريزة مودعة في الانسان من قبل باريه ، وقد بنيت الحياة على الحب

، ولولاه لما استقام حجر على حجر ولا قام شيء ابدا ، فانه الضمان الوحيد لاستمرار الحياة والعيش لكل شيء . قال الامام الصادق (عليه السلام) : « وما الدين الا الحب » ، وعليه بناؤه اذ لو لم يكن المرء يحب الله لما اطاعه بحق ، ولما استسلم لاوامره ونواهيه بصدق ، والحب متبادل بين الله وعبيده حيث انه سبحانه وتعالى يحب عباده ولولا انه كذلك لما خلقهم ولما انعم عليهم ، ولما ارشدهم سبيل الخير ولما استمر باللطف عليهم .
ومن مظاهر هذا الحب حب الزوجين فلولاه لما استقام هذا العش الذهبي اذ هو اساسه وراسه وعليه بناء حياة الاسرة المقدسة ، ولقد حرض الله المؤمنين على مثل هذا الحب ، وطلب من المرء ان يظهره ، اذ لايكفي مجرد الحب دون التظاهر به ففي حديث الرسول (صلى الله عليه آله وسلم) : « وقول الرجل للمراة احبك لايذهب من قلبها ابدا » (1) وقد قال تبارك وتعالى : « وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ » (2) . واذا ما نظرنا بعمق الى مغزى ألآية الكريمة : « هنَّ لباسٌ لكُم وانتم لباسٌ لهن » (3) لما تجاوزت ألآية من معنى الحب العميق الذي يلف الطرفين ليجعل منهما نفسا واحدة وهي حالة لايشعرها الانسان الا عندما يرتقي به الحب الى مرقاه الاخير ويضم حبيبه الى نفسه ليتلابسا دون تمييز بينهما ، فلا يعرف حينها من الزوج ومن الزوجة ، وليس مثل هذا الحب الصادق الشريف عيبا بعدما جعله الرسول (صلى الله عليه آله وسلم) من صفات الانبياء ــ خلقه السامي ــ حيث يقول : « من اخلاق الانبياء حب النساء » (4) ، وقد قارن (صلى الله عليه آله وسلم) حب الجنس الاخر بحبه للصلاة حين قال : « أحب من دنياكم ثلاث الطيب والنساء وقرة عيني الصلاة » (5) وقد توسط حب النساء بين حبين حب الطيب وحب الصلاة ، ليكون حب النساء فيه الدين والدنيا . هذا وقد قال الامام الحسين (عليه السلام) في زوجته الرباب وابنته سكينة من الوافر :
لعمرك انني لاحب دارا         تحل بها سكينة والرباب
احبهما وابذل جل مالي         وليس لعاتب عندي حساب
ولست لهم وان عتبوا مطيعا         حياتي او يغيبني التراب (6)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) حقوق ألمرأة في النظام الاسلامي : 83 عن وسائل الشيعة : 14/10 .
(2) سورة الروم ، ألآية : 21 .
(3) سورة البقرة ، ألآية : 187 .
(4) وسائل الشيعة : 14 / 9 .
(5) هذا هو المعروف ولكن جاء في بحار الانوار : 73/141 : « حبب الي من الدنيا ثلاث : النساء والطيب وقرة عيني الصلاة » ، وجاء ايضا : « حبب الي من دنياكم النساء والطيب وجعل قرة عيني في الصلاة » .
(6) دائرة المعارف الحسينية ، ديوان الامام الحسين : 1/ 193 .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه