مجلة ريحانة الالكترونية

الكيك الإسفنجي جاف جدًا! إليك الأسباب والحلول

يُعد الكيك الإسفنجي من أبسط الحلويات تحضيرًا، ويحبه الصغار والكبار. لكن تواجه السيدات مشكلة شائعة

وهي جفاف الكيك فلا يعود شهيًا. فما السبب وكيف يمكنك تفادي هذه المشكلة؟

1- الفرن ساخنٌ جدًا

توصي العديد من الوصفات القديمة خبز الكيك على حرارة 200 درجة مئوية أو أكثر، لكنّ الأفران لم تكن متطوّرة وقوية مثل أيامنا هذه. إذا خبزت الكيك على حرارةٍ مرتفعة جدًا، تحترق القشرة الخارجية وتمنع وصول الحرارة إلى الداخل. الحرارة المثالية لخبز الكيك الإسفنجي تكون بين 165 و 180 درجة مئوية بحسب قوة الفرن.

2- لا تستخدمين كمية كافية من الدهون أو السكر أو السوائل

تحاول الكثير من السيدات استخدام كمية سكر أو زيت أو زبدة أقل من تلك المحددة في الوصفة للتخفيف من الدسم. لكن عند تغيير المقادير الأساسية، لا تنسي أن تعدّلي المكونات الأخرى حتى لا تتغير تركيبة الكيك.

3- تتركين الكيكة تبرد في القالب

على عكس المعتقدات الشائعة، من المهم جدًا إزالة الكيكة من القالب فور خروجها من الفرن. اذا تركتها طويلاً داخل القالب الساخن، سوف تتابع عملية الخبز وينضج الكيك أكثر من المطلوب. إدهني القالب بالزبدة والدقيق وضعي أوراق الزبدة فيه قبل سكب مزيج الكيك حتى يسهل عليك إخراجه.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه