مجلة ريحانة الالكترونية

الكريز الغذاء المقاوم للنقرس والمعالج له

هل تعلم أن الكرز يساعد على التقليل من خطر هجمات النقرس ؟ أن المفاصل المؤلمة ، والقاسية والملتهبة هي من الأعراض المميزة لمرض النقرس ، وهو نوع من التهاب المفاصل الذي عادة مايحدث في اصبع القدم الكبير.

أعراض النقرس عادة ما تزول خلال ثلاثة إلى 10 أيام ، وقد لا تحدث هجمات النقرس التالية لعدة أشهر أو حتى سنوات . ومع ذلك ، في كثير من الأحيان يصبح النقرس مشكلة مدى الحياة ، و مع زيادة الهجمات يحدث تواتر وشدة في المفاصل . في الوقت نفسه يمكن أن يضر بشكل دائم على المفاصل والمناطق المحيطة بها .


منع هجمات النقرس هو أمر ضروري للحفاظ على الحياة وهذا هو السبب في إجراء البحوث التي تبين ان الكريز فعال جدا ضد هجمات النقرس .
تناول10-12 حبات من الكريز يوميا يمكن أن يقلل خطر النقرس :

في دراسة أجريت على أكثر من 600 شخص يعانون من النقرس ، وجعلهم يأكلون نصف كوب من الكريز يوميا ، أي ما يعادل حوالي 10 أو 12 حبه من الكريز ، وجد انه يقلل خطر هجمات النقرس بنسبه 35 في المئة . و أولئك الذين يتناولون قدرا أكبر من الكريز ، ما يصل الى ثلاث حصص في يومين فإنه يقلل خطر الإصابه بهجمات النقرس بنسبة 50 في المئة .

قد يبدو غريبا أن الكريز من شأنه أن يخفض خطر الإصابة بالنقرس ، ولكن ما عليك سوى أن أكل كمية صغيرة من الكريز للحصول على الفائدة ، وهذا يعني الحصول على كميات صغيرة من السكر . بالإضافة إلى ذلك ، فإنها تحتوي على مركبات قوية مثل الانثوسيانين وبيوفلافونويدس، التي هي معروفة لمحاربة الالتهابات. ويكون الكريز مفيد أيضا بسبب تأثيره على خفض مستويات حمض اليوريك .

يحدث النقرس عندما تفشل عمليات الأيض التي تتحكم في كمية حمض البوليك في الدم . ويحدث صلابة وتورم المفاصل نتيجة بلورات حمضا اليوريك الزائدة التي تتشكل في المفاصل وتسبب الألم وقد وجدت الدراسات أن :

ثناول وجبتين من الكريز يوميا يؤدي إلى انخفاض 15 في المئة من حمض اليوريك ، وخفض أكسيد النيتريك ومستويات بروتين C التفاعلي (التي ترتبط مع الأمراض الالتهابية مثل النقرس ) حيث بينت الدراسة ان الكريز يعمل على مكافحة النقرس , ووجود مركبات في الكرز تمنع التهابات المسالك .

شرب عصير الكريز يوميا لمدة أربعة أسابيع يخفض مستويات حمض اليوريك ولذلك يساعد في علاج النقرس

شرب الصودا أو كوب من عصير البرتقال يوميا يرتبط بزيادة كبيرة في النقرس بنسبة 74 في المئة و 41 في المئة على التوالي , بسبب وجود المذيب الأساسي وهو الفركتوز الذي يولد حمض اليوريك في غضون دقائق من تناوله .

الفركتوز هو سكر ولكن مختلف تماما عن السكريات الأخرى بسبب مروره بعمليات أيض محددة للغاية تختلف عن سكر الجلوكوز , حيث ان سكر الفركتوز ينتج عنه في عمليات الأيض حمض اليوريك .

ارتفاع مستويات حمض اليوريك ليس فقط سببا للنقرس ولكنه سبب في العديد من الحالات الصحية الأخرى ، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم ومقاومة الأنسولين / مرض السكري والسمنة وأمراض الكلى . كما ان بعض الأمراض تزيد من خطر النقرس مثل السكري وارتفاع ضغط الدم .
العلاقة بين استهلاك الفركتوز وزيادة حمض اليوريك هو موثوق بحيث ان مستوى حمض اليوريك في الدم يمكن أن يستخدم كعلامة للكشف عن سُمية الفركتوز .

فحص مستوى حمض اليوريك يجب ان يكون جزءا روتينيا من فحص الدم . وفقا لأحدث البحوث فإن النسبة الأمنه من حمض البوليك تكون ما بين 3 _ 5.5 ملليغرام لكل ديسيلتر ، حيث أن هناك علاقة ثابتة بين مستويات حمض اليوريك وضغط الدم والقلب والأوعية الدموية
ثلثي سكان الولايات المتحدة يعانون من زيادة الوزن ، ومعظم هؤلاء الناس على الأرجح لديهم مستويات من حمض اليوريك تتجاوز 5.5 , وقد يكون البعض أقرب إلى 10 أو أعلى ( وهذا قد يفسر لماذا زيادة الوزن يزيد أيضا من خطر الإصابة بالنقرس) .

الدكتور ريتشارد جونسون أستاذ الطب في جامعة كولورادو، يشير إلى أن مستوى حمض اليوريك المثالي على الأرجح حوالي :
4 ملغ / ديسيلتر للرجال
3.5 ملغ / ديسيلتر للنساء
زيادة حمض اليوريك في الدم لا يمكن ان يسبب النقرس فقط ولكن يؤثر ايضا على ضغط الدم، وإنتاج الأنسولين، ووظيفة الكلى .
نصائح لمنع النقرس :

كن حذرا أن لا تبالغ في تناول الكريز . حيث انه فاكهة لذيذة و يمكن أن يأكل منها كميات كبيرة في جلسة واحدة . لان الكريز يحتوي على كميات كبيرة من الفركتوز لذلك يجب تجنب تناول كميات كبيرة منه الا ان تناول كميات قليلة يسعد على التخلص من هجمات النقرس .

وفقا لبحث الدكتور جونسون ربع سكان الولايات المتحدة يستهلكون 134 غراما من الفركتوز يوميا . وهذه كميه هائلة من الفركتوز عند النظر في حقيقة أنك تحتاج إلى تناول اأقل من 25 غراما يوميا من أجل الحفاظ على صحة جيدة .

إذا كانت تعاني من النقرس يجب أن تأخذ في الاعتبار كمية الفركتوز التي تتناولها يوميا من الفاكهة . على سبيل المثال، إذا كنت تأكل الكريز لقيمتها العلاجية فإن 10 حبات من الكريز الحلو أو 1 كوب من الكريز الحامض يحتوي على حوالي 4 غرام من سكر الفواكه ( الفركتوز ).
الحد من سكر الفواكه ( الفركتوز ) في النظام الغذائي و هو واحد من أهم أجزاء منع هجمات النقرس ، ويمكن القيام بذلك باستخدام خطة للتغذية . حيث أن الصودا ومشروبات الفواكه والمشروبات المحلاة الأخرى تعتبرهي المصدر الرئيسي للفركتوز المفرط . ويمكن استبدال ذلك بشرب الكثير من الماء النقي ، والسوائل التي تساعد على التخلص من حمض البوليك من الجسم .
الكحول بشكل عام ، والبيرة على وجه التحديد ، يمكن أيضا ان ترفع مستويات حمض اليوريك في الدم ، لذلك ينبغي تجنبها .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه