مجلة ريحانة الالكترونية

الكبد ينقّي الدم ويحمي أجهزة الجسم.. حافظي عليه

الكبد هو أحد أعضاء الجسم المسؤول عن تنقية الدم والتخلص من الفضلات.

يُنتج المادة الصفراء، ويعمل على تحويل العناصر الغذائية إلى طاقة، كما أنه يضمن الأداء الأفضل لأجهزة الجسم!
خطوات أساسية للاعتناء به:


التدليك
تدليك منطقة الكبد باستخدام ملعقة صغيرة من زيت نباتي مخلوط مع قطرة من زيت اكليل الجبل (روزماري أو حصى البان) وملعقة من الريحان.
استلقي على ظهركِ وضعي راحة اليدين على منطقة البطن، ودلّكي بالزيت بحركات دائرية باتجاه عقارب الساعة، مع التركيز على الجانب الأيمن تحت الأضلع، في المكان الذي يوجد فيه الكبد، إلى أن تسترخي العضلات. وأتمّي التدليك بوضع قنينة من الماء الدافئ إلى الساخن على المنطقة ذاتها، مع التنفس ببطء وعمق حوالى 10 دقائق.

تخلصوا من المشاعر السلبية
الحفاظ على الكبد بصحة جيدة، أمر ضروري للغاية للتحكم في الانفعالات، بحسب الطب الصيني، بما فيها الشعور بالغضب. وإليكِ هذا التمرين من أنواع العلاج الياباني باستخدام الضغط ويسمى "شياتسو"، والذي يساعد على التخلص من القلق المتراكم والمكبوت لفترة طويلة.
اضغطي على البطن تحت الأضلع مع التنفس بعمق لمدة بضع دقائق. ثم وبعد تدفئة اليدين بفركهما معًا، ضعي إصبع السبابة، أو الأصابع الرئيسية، بين الضلع السادس والسابع على طول محور حلمات الثدي، واضغطي وحافظي على مستوى الضغط مع التنفس. ثمَّ أزيلي الضغط مع الزفير أو إخراج الهواء إلى الخارج، كرري العملية من ثلاث إلى خمس مرات.

الطعام الصحي
تناولي الخضروات والفواكه الطازجة، وخصوصًا الخضراء منها، والخضروات من العائلة الصليبية، مثل: البروكلي والقرنبيط، واللفت والجرجير وغيرها، والفجل الأسود والخرشوف، ولا تنسي كذلك الثوم والبصل والتوابل، والأعشاب الطازجة، مثل: الريحان والزنجبيل، والكركم والنعناع، والطرخون وغيرها.
ويفضّل تناول السمك بدلًا من اللحوم وتقليل الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون، مثل: النقانق والأجبان والأطعمة المقلية، والوجبات الجاهزة وغيرها، والحدّ كذلك من تناول السكريات المصنّعة، مثل: الملبس والحلويات والفطائر، وأنواع البسكويت الصناعي وغيرها.
وكذلك عدم الإفراط في تناول القهوة (يفضل تناول الشاي الأخضر)، وعدم الاقتراب من المشروبات المحرّمة المسؤولة عن تليّف الكبد.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه