مجلة ريحانة الالكترونية

الكبائر

ان المعاصي ـ كما قسمت في الشرع ـ على ضربين : الكبائر والصغائر ، وقال بعض الأعلام انه لا توجد صغائر فكل معصية بالنسبة : هي ما ذكر عفابها في القرآن ، وقد عدّها أئمّتنا عليهم‌السلام بأعداد مختلفة ويمكن الجمع بين اقوالهم عليهم‌السلام بأن نقول : كانوا عليهم‌السلام يراعون الزمان والمكان والسائل في اجوبتهم والأ فكل المعاصي كبيرة بالنسبة الى الأصغر منها ، والموارد تختلف

.

١ ـ ففي مود قال الامام الصادق عليه‌السلام : الكبائر سبع فينا أنزلت ومنّا استحلّت : منها : عقوق الوالدين ... معدن الجواهر ص ٥٩.

٢ ـ روي عن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم قال : الكبائر تسعة : منها : وعقوق الوالدين ... معدن الجواهر ص ٦٦.

٣ ـ وأرسل ـ اي في عيون اخبار الرضا عليه‌السلام ـ عن رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : ألا اخبركم بأكبر الكبائر : الاشراك بالله وعقوق الوالدين ، وقول الزور ـ أي الكذب ـ ... مكاسب الشيخ الانصاري قدس‌سره ، الكذب ، ص ١٦٠ ، الطبعة الجديدة ... وقال في التعليقة : راجع احياء العلوم للغزالي ، الجزء ٣. ص ١٣٥ ، سطر ١٢ ، وفي المصدر : ألا انبئكم ، بدل ألا اخبركم.

٤ ـ وفيه « اي كتاب الجعفريات » عنه صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : من اكبر الكبائر : الشرك بالله ، وعقوق الوالدين ... ذرايع البيان ، تكملة الآفة الثامنة ، ص ٢٠٠.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه