مجلة ريحانة الالكترونية

الفيتامينات والمكملات الغذائية .. متى يكون تناولها مضر؟

 

يكثر الطلب على وصفات الفيتامينات اعتقادا أنها ستزيد من قوة الجسم ومناعته، في حين تشير الحقائق العلمية

إلى أن الشخص ذا الجسم السليم الذي يأكل طعاما متكامل العناصر الغذائية الأساسية ويعرض جسمه لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة يوميا (لتنشيط فيتامين دي) لا يحتاج لأخذ الفيتامينات والمعادن التكميلية.

 

كما أن أخذ هذه المكملات يعتمد على الصحة العامة للشخص والمرحلة العمرية والظروف الصحية التي يعيشها ونتائج اختبارات الدم للمعادن، مثل المغنيسيوم والكالسيوم والفيتامينات الرئيسة (دي، بي12، حمض الفوليك، بي6، الثيامين، إلخ) واستخدامه أدوية معينة قد يؤثر على بعض الفيتامينات لديه.

هناك من يصر على تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية كي تساعده على الشعور بالنشاط والحيوية والتغلب على التعب والإرهاق، إلا أن الإجابة الصحيحة هي التركيز على اتباع نظام غذائي متوازن مع الكثير من الفواكه والخضار والبروتينات الخالية من الدهون، وممارسة الرياضة بشكل منتظم، وأخذ قسط كاف من النوم.

إن تناول الفيتامينات من دون داع وإشباع الجسم والدم بها قد يكون له من المضاعفات ما يماثل نقصها في الجسم، فالإفراط في أخذ فيتامين «دي» مثلا لأكثر من عشرة آلاف وحدة يوميا يمكن أن يسبب إفراطا في إفراز الكالسيوم في البول، مما يؤدي إلى حصى الكلى وارتفاع الكالسيوم في الدم، وهو ما قد يؤدي إلى الفشل الكلوي، إضافة إلى الآثار الجانبية الأخرى مثل الغثيان، والتقيؤ، وقلة الشهية، والضعف، وزيادة التبول. ومثال آخر هو فيتامين «سي»؛ فالجرعات الكبيرة منه يمكن أن تتسبب في آثار جانبية، مثل آلام في البطن أو إسهال.

هناك من يعتقد خطأ أن تناول الفيتامينات يخلصه من نوبة فيروس الأنفلونزا، والحقيقة أنه بمجرد الإصابة بالعدوى ستستمر الأعراض دون توقف، ولكن يمكن تحسين النتيجة والإسراع في عملية الشفاء برفع مقاومة الجسم ومناعته، وذلك باستخدام فيتامين دي، البروبيوتيك، بي المركب، زيت السمك، الغلوتاثيون وجرعات عالية من فيتامين سي.

على صعيد آخر تكثر التساؤلات والطلبات حول المنشطات في أيام الامتحانات، ونحن نحذر من الأدوية المنشطة لما لها من تأثيرات سلبية بالغة الخطورة على الدماغ والجهاز العصبي. والأهم من الانشغال بطلب هذه المنشطات، يجب التأكد من اللياقة الجسمية والذهنية عند الطالب، كخلوه من اضطرابات الغدة الدرقية، وفقر الدم، ومشاكل توقف التنفس أثناء النوم - تململ الساقين، والوضع الاجتماعي، ووجود أحد الأمراض المزمنة.

والمهم التركيز على التغذية الجيدة ذات العناصر الغذائية الأساسية، والاهتمام بالأحماض الدهنية الغنية بأوميغا 3 ومجموعة فيتامينات بي.

وأفضل وقت لأخذ مجموعة الفيتامينات وبي المركب هو في الصباح لأنها منشطة بطبيعتها، وبعد الطعام مباشرة لمنع الغثيان، أما مجموعة المعادن كعنصر المغنيسيوم الذي يساعد على الاسترخاء فيفضل أخذه مساء قبل النوم.
http://waznek.s7days.com/health/2694.html

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه