مجلة ريحانة الالكترونية

الفيتامينات والمكملات الغذائية أثناء الحمل

ينبغى على كل امرأة اتباع نظام غذائى صحى ومتوازن، خاصة إذا كان ذلك خلال فترة الحمل، ولكن مع ذلك فالكثير من الأطباء ينصحون بتناول

بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية، حتى إذا حدث خلل فى نظامك الغذائى تستطيعين تعويض ذلك الخلل بهذه الفيتامينات والمكملات الغذائية.
ومن هذه المكملات الغذائية العديد من الفيتامينات والمعادن، وأهمها على الإطلاق خلال فترة الحمل حمض الفوليك والكالسيوم والحديد:

 

    حمض الفوليك: وهو مهم لمنع بعض العيوب الخلقية التى يمكن أن تحدث للجهاز العصبى، وتؤثر على المخ والحبل الشوكى للجنين، ويفضل استخدامه قبل حدوث الحمل ويستمر حتى نهاية الثلث الأول من الحمل، وينبغى ألا تقل جرعته عن 4,. مجم يومياً، وتوجد حالات خاصة تستدعى زيادة جرعته، مثل المرأة التى عندها طفل حدثت له عيوب خلقية فى جهازه العصبى، ففى حملها الثانى ينبغى عليها زيادة الجرعة المستخدمة، أيضا المرأة التى تأخذ أدوية مضادة للصرع، والمرأة الحامل فى أكثر من جنين.
الكالسيوم: وهو مفيد للمرأة الحامل وللجنين، حيث إن الطفل يحتاج للكالسيوم فى بناء عظامه، وإذا لم تأخذ الأم كالسيوم خارجى يكفى لذلك، فسوف يأخذ الجنين ما يحتاجه من عظامها، ففيتامين الكالسيوم يساعد على منع فقدان كثافة عظام الأم، والذى يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة فى المستقبل للأم، مثل إصابتها بمرض هشاشة العظام.
 الحديد: وهو مهم جداً للأم وللجنين، حيث يساعد على نمو العضلات ويمنع حدوث أنيميا للأم، وهى حالة تقل فيها عدد خلايا الدم الحمراء، والذى يكون دورها حمل وتوصيل الأوكسجين لجميع خلايا جسم الأم وللجنين، فنقص الحديد يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة، أيضاً الحديد يقلل من مخاطر الولادة المبكرة وانخفاض وزن الطفل عند الولادة.
الأوميجا 3: تساعد على دعم نمو مخ وعيون الجنين، وينبغى على الأم أن تتناول ما لا يقل عن 200 مجم يومياً.
 بعض الأطباء ينصحون بأخذ المالتى فيتامين الذى يحتوى على العديد من الفيتامينات والمعادن، مثل:
حمض الفوليك: ما لا يقل عن 4,. مجم.
فيتامين «د»: 400 وحدة دولية.
كالسيوم: من 200 إلي 300 مجم.
فيتامين «ج»: 70 مجم.
الثيامين: 3 مجم.
فيتامين «ب»: 2 مجم.
النياسين: 20 مجم.
فيتامين «ب12»: 6 ميكروجرام.
فيتامين «هـ»: 10 مجم.
زنك: 15 مجم.
حديد: 17 مجم.
بعض الفيتامينات يمكن أن تسبب لكِ غثيان، وخاصة في أول ثلاثة أشهر من الحمل، فعليكِ بالرجوع للطبيب وهو يقرر لكِ ما تحتاجينه كبديل.
 
أخيراً.. أقول لكِ صحيح إن معظم فيتامينات الحمل تكون ثابتة، حيث أن الاحتياجات غالباً ما تكون واحدة، إلا أن بعض الحالات تختلف حسب صحة الأم، فأحياناً يصف الطبيب لأم ما لا يصفه لغيرها، فلذلك ننصحك بمراجعة طبيبك وهو يحدد ما تحتاجينه.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه