مجلة ريحانة الالكترونية

الفيتامينات

لم يكن يخطر للأطباء في مرحلة معينة ان بعض مظاهر الضعف والمرض التي يرونها في مرضاهم لا تعود الى مرض معين من الأمراض المعروفة، وانما الى نقص في عنصر ما أو اكثر من العناصر الغذائية التي تزود الجسم بحاجته من أسباب الحياة.
هذه العناصر التي نسميها اليوم بالفيتامينات تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة الانسان وتساعد على استخلاص ما في الغذاء من قدرة وحيوية تختزن داخل الجسم لحين العوز وقد لا تظهر عوارض العوز الا بعد مضي أسابيع أو أشهر.
الفيتامينات، أنواعها، خصائصها، صفاتها وفوائدها... في هذه المقابلة مع الدكتور زياد حرب * المتخصص في طب الرياضة * التغذية وأمراضها.

ما هي الفيتامينات؟

الفيتامينات عبارة عن عناصر غذائية موجودة في الطعام ولا تتضمن سعرات حرارية، وتعتبر أساسية للنمو ولإعادة بناء الأنسجة ولقيامها بوظيفتها بطريقة صحيحة.

ما هو عدد الفيتامينات؟
تقسم الفيتامينات الى مجموعتين، الأولى تذوب في الدهون وهي أربع:A-D-E-K والمجموعة الثانية تضم الفيتامينات التي تذوب في الماء وهي:
B8-B9-B10-B12-C-B1-B2-B3-B5-B6.

من أين جاءت كلمة فيتامين؟

بعد ان تمّ اكتشاف أن الطعام يحتوي على عناصر أساسية تؤمن الحفاظ على صحة جيدة، قام العالم الأميركي البولندي الأصل Casimir Funk بإطلاق تسمية فيتامينات على هذه العناصر. والكلمة مشتقة من كلمتين لاتينيتين هما vita وتعني الحياة وamine التي ترمز للمركبات التي تحتوي على نيتروجين. ولاحقاً تمّ الاكتشاف بأن النيتروجين ليس موجوداً في جميع الفيتامينات ولكن لم يتغير الاسم نظراً لانتشار استعماله.

ما الفرق بين الفيتامينات التي تذوب في الماء وتلك التي تذوب في الدهون؟

الفيتامينات التي تذوب في الماء (ما عدا فيتامين B12) لا يمكن نسبياً تخزينها في الجسم، ولهذا يجب ان يتمّ تعويضها باستمرار. أما الفيتامينات التي تذوب في الدهون فيتم تخزينها في أنسجة الجسم.

أين تكمن أهمية الفيتامينات؟
تشارك الفيتامينات في التفاعلات الكيميائية الحيوية التي تقوم بتحويل الطعام الى طاقة.
وهي تعتبر أساسية لاستمرار الوظائف المختلفة للجسم ولبناء أنسجة جديدة.
ونقص الفيتامينات على المدى الطويل يسبب اعتلالات صحية ممكن أن تؤدي الى الوفاة في الحالات الشديدة جداً.
فالفيتامين A مثلاً ضروري لحماية الطبقة الخارجية للجسم، ولمحاربة الأكسدة ولتقوية النظر. والفيتامين C نحتاجه لمحاربة الأكسدة والميكروبات، ولحماية البشرة، ولتفعيل النشاط الجنسي. اما فيتامين B12 فهو ضروري لعمل الجهاز العصبي وخلايا الدم (الكريات الحمراء) ولوظيفة الكبد...

ما هو بيتا كاروتين؟

بيتا كاروتين يعتبر مصدراً للفيتامين ء وهو موجود في الطعام النباتي، وفي الفواكه والخضروات التي تعطي اللون البرتقالي والأصفر المميزين. أحياناً يطلق على البيتا كاروتين إسم بروفيتامين ء (أو ما قبل فيتامين ء) لأنه يتحوّل الى يْمُّيَي في الجسم.

هل تعطي الفيتامينات الطاقة؟

كلا. ولكنها تساعد في تحويل الطعام الى طاقة. اما تناول كميات إضافية من الفيتامينات فلا يؤدي الى زيادة القدرات الفيزيائية للانسان.

هل يمكن استبدال الفيتامينات بمحتويات الطعام الأخرى مثل المعادن؟
كلا، لا يمكن استبدال الفيتامينات او الاستعاضة عنها بأي من محتويات الطعام الأخرى وتحديداً المعادن، والعكس صحيح. فلكلٍ منها دورها الخاص أو وظيفتها الخاصة.

هل تسبب الفيتامينات زيادة في الوزن؟
كلا، فالفيتامينات لا تحتوي على سعرات حرارية، ولكن مستحضرات الفيتامينات التي تباع بالأسواق قد تحتوي على القليل منها بسبب طبقة السكر التي تغلفها، علماً ان الكمية تعتبر قليلة جداً.

ما هي نتائج الافراط في تناول الفيتامين؟
لكل جسم حاجاته لأنواع الفيتامينات التي تعتبر أساسية لصحة أفضل. تخطي الكمية المطلوبة قد يكون ملائماً احياناً، تبعاً لحالة الشخص ولنوع الفيتامين. مثلاً: الفيتامين حاجة الجسم منه 66 ملغ في اليوم، اما في حالة الرشح الشديد، الالتهاب، فقد نحتاج الى 1000 ملغ في اليوم. لكن هذا الامر لا يطبّق على جميع الفيتامينات لأن بعضها كالفيتامين A و D قد يشكّل خطراً على المدى البعيد إذا أفرطنا في تناولها وتعدّت الكمية ضعف الحاجة اليومية.
بشكل عام، فإن الإفراط في تناول الفيتامينات قد يؤدي، على المدى البعيد، الى عواقب صحية غير حميدة.

متى يجب أن نتناول الفيتامينات؟
عندما يكون الغذاء غير متوازن أو عندما يكون هناك نقص في بعض المجموعات الغذائية (مثلاً غياب الخضار والفواكه يسبّب نقصاً في الفيتامين C) أو في بعض الحالات المرضية (أمراض الكبد، سيلان الدم...) أو غير المرضية (الرياضيون، المسنون...) وبحسب التشخيص، من الممكن تناول الفيتامينات على شكل حبوب (جرعات إضافية).

اغذية غنية بفيتامين D
زيت السمك
الزبدة
القشدة
اللبن
صفار البيض
البطارخ
الكبد الجبن

اغذية غنية بفيتامين C
الليمون
البرتقال
الطماطم
الكرنب
السبانخ
الملوخية
الخس
جميع الفاكهة
الخضر الطازجة
البطاطا

اغذية غنية بفيتامين B
الخميرة
النخالة
اجنة الحبوب
اللحوم
السمك
الجبن واللبن
صفار البيض
الفول السوداني
العدس
اللوز
البندق
الحمص
الشعير
الحلبة الخضراء
الفول النابت

اغذية غنية بفيتامين A
زيت السمك
الزبدة والقشدة
اللبن
دهن الحيوان
صفار البيض
الجبن
الكبد
البطارخ
الفول السوداني
الملوخية والخبيزة
السبانخ
اوراق الخضر
الجزر
المشمش والبطيخ

هل تعلم؟
لقد أطلق العلماء الحروف الهجائية على أنواع الفيتامينات فبدأوا بتسميتها نسبة لاكتشافها بحرف آ، ب، ث، د، هـ. وعند اكتشافهم الفيتامينات لم يستطع العلماء اولاً تبيّن تركيبها وماهيتها، وإن عرفوها بآثارها وبأعراضها التي كانت تظهر عند الحيوان والانسان، فراحوا يرمزون اليها بالأحرف، ورغم انهم توصلوا الآن الى معرفة كنه الفيتامين وتركيبه، وصاروا يركبونه اصطناعياً فما زالت التسمية الأبجدية سارية.
ولم تكن التسميات متعلقة بمحتوى المادة نفسه، وانما بترتيب اكتشافها. فالفيتامين الموجود في قشر الأرز والحبوب وغيرها، إنما سمي A لأنه كان أول الفيتامينات التي اكتشفت، لا لسبب آخر، والفيتامين B الموجود في الفواكه كان ثاني الفيتامينات المكتشفة، وتلاه الفيتامين C والفيتامين D الذي اكتشف سنة 1922، وهكذا تتابعت اكتشافات الفيتامينات، وتتابعت تسمياتها حتى بات بين أيدينا اليوم عدد غير قليل منها.

كيف تفيد من الفيتامينات فائدة كاملة؟
إن بين الفيتامينات، ما هو سريع العطب والتخرب، إما بسبب الحرارة، أو مرور الزمن، أو الرطوبة، وغير ذلك من العوامل والأسباب.. ولكي تحقق أكبر فائدة ممكنة من تناول مصادر الفيتامينات اتبع ما يأتي:
- اختر الفواكه والخضروات بحيث تكون ذات ألوان قوية زاهية.
- عندما تغسل الخضروات لا تتركها مغمورة في الماء، ولا تقشرها، بل اغسلها واستخرجها من الماء بسرعة.
- استفد من الأوراق الخضراء الموجودة في بعض الخضروات ولا تلقها جانباً (كالفجل والخس).
- استخدم في تقطيع الخضروات والفواكه أدوات مقاومة للصدأ.
- لا تقطع الثمار إلا عند استعمالها فقط وليس قبل ذلك.
- عندما تعصر الفواكه، تناول العصير فوراً. ولا تعصرها لوقت سابق لموعد استهلاكها.
- ضع الثمار في مكان بارد، لأن البرودة تمنع الفيتامين C من التأكسد.
- من المفضّل أن يكون ماء الطبخ مغلياً قبل استعماله في الطبخ، لأن ذلك من شأنه أن يطرد الهواء الذائب فيه مما يؤدي الى تقليل إفساد الفيتامين C بالتأكسد.
- إن استعمال طنجرة البخار (البريستو) في الطبخ من شأنه أن يحفظ لك الفيتامينات والأملاح المعدنية التي تذوب عادة في الماء، كما أن الطبخ بالبخار لا يحتاج الى وقت طويل كما هو الشأن في طريقة الطبخ العادية وهذا من شأنه أن يقي العناصر المغذية من التخرب، لأن هذه العناصر تفسد كلما طالت مدة الطبخ.
- الفواكه والخضروات التي مضى وقت طويل على نضجها تفقد من فيتاميناتها نسبة قد تصل الى 20 أو 30% في الفيتامين A أو C.
- احفظ الفواكه والخضروات في مكان رطب ومظلم، لأن الجفاف والنور يفقدانها بعض فيتاميناتها.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه