مجلة ريحانة الالكترونية

الفرق بين التلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب

قد يخطئ البعض ويظن أن التلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب هي نفس العملية، ينتج ذلك

من اختلاط المفهومين ببعضهما، فدائمًا ما نرى في الإعلانات المروجة للمراكز التي تقوم بهذه الإعلانات خلط كبير، كما لا يعرف البعض الأخر الفرق الحقيقي بين المسميين.

 

تقدم مجلة حياتكِ في هذه المقالة توضيح الفرق بين عملية الحقن المجهري وأطفال الأنابيب حتى لا يختلط عليكِ الأمر ولتعرفي الإجرائات التي تقوم في كل منهما.
أطفال الأنابيب
يتم في عملية أطفال الأنابيب حقن البوضيات بالنطف المنوية عن طريق إبرة خاصة تحت المجهر ليتحدوا ويحدث انقسام للخلايا، وتحدث هذه العملية خارج جسم المرأة.
حالات أطفال الأنابيب
النطف المنويه
تتم عملية أطفال الأنابيب عند استحالة حدوث عملية التخصيب في التلقيح الصناعي، وذلك نتيجة قلة حركة النطف المنوية أو ققلة عددها أو وجود أجسام غريبة.
الإجهاض المتكرر
ينصح الأطباء الأبوين بعمل عملية أطفال الأنابيب في حالة حدوث إجهاض متكرر للأم في حالات الحمل السابقة.
طريقة عمل العملية
تنشيط المبايض
يقوم الطبيب بتنشيط المبايض ومراقبتها عن طريق أجهزة مخصصة تعمل بالأشعة التلفزيونية.
سحب البويضات
تأتي هذه المرحلة بعد التأكد من تنشيط البويضات ليتم تلقيحها دخل المختبر.
الحضانة
تترك البويضات بعد ذلك في الحضانة بعد تنظيفها وإزالة الكيس الخلوي منها.
التخصيب
في هذه المرحلة يقوم الطبيب المختص باختيار أكثر النطف المنوية نشاطًا ليحقن البويضة بها، ثم يترك البويضة لمدة 24 ساعة ثم يعود ليتأكد من عملية التخصيب.
انقسام الخلايا
بعد مرور 48 ساعة من تنفيذ العملية يتأكد الطبيب من انقسام الخلايا، وعند حدوث ذلك يتأكد الطبيب من نجاح العملية.
التلقيح الصناعي
يتم في عملية التلقيح الصناعي تلقيح البويضة بدون استخراج بويضات من جسم المرأة وذلك عن طريق أنبوب رفيع، والفرق بين هذه العملية وعملية أطفال الأنابيب أنها تتم داخل جسم المرأة.
حالات التلقيح الصناعي
وجود ضعف وقلة حركة في نشاط النطف المنوية عند الرجل.
كبر سن الرجل أو المرأة
طريقة عمل العملية
تتم هذه العملية عند استعدات البويضات لاستقبال النطف المنوية، من ثم يتم أخذ عينة من النطف المنوية وتنظيفها ونقل إحدى النطف إلى البويضات عن طريق أنبوب رفيع ليتم التخصيب.

http://hayatouki.com/motherhood/content/1872318-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%82-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%8A-%D9%88%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%A8

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه