مجلة ريحانة الالكترونية

الفتاة... ومشكلة التعبير عن وجه نظرها

يشكو الكثير من النساء خاصة الفتيات في مقتبل العمر من عدم قدرتهن على التعبير عن افكارهن أو عما يدور بداخلهن.

ولكن لماذا تجد بعض النساء صعوبة في التعبير بوضوح عن افكارهن، بينما تتحدث أخريات في سلاسة تامة عن أحاسيسهن. وكيف تستطيع المرأة

اكتساب المقدرة على التعبير عن الذات والافكار بسهولة؟
ان المقدرة على اختيار الالفاظ المناسبة واجتذاب اهتمام المستمعين الى لب الموضوع، واجراء حوار هادف هو احدى مقدمات النجاح في الحياة العامة والخاصة.
ويؤكد خبراء علم النفس انه في استطاعة كل فرد تحقيق ذلك واقامة علاقات على اساس سليم مع الاخرين، ولكن البعض يحتاجون الى تدريب ذاتي لانفسهم حتى يتمكنوا من اجراء حوار سليم ونافع ومفيد، بدلاً من الدوران حول الموضوع دون الدخول في لبه.
وترجع عادة عدم قدرة الفتيات على مناقشة افكارهن وتوصيل وجهة نظرهن إلى الاخرين باسلوب لبق ومقنع الى الخجل والتردد وقلة التجارب واحياناً عدم التمتع بقدر كافٍ من الثقافة.

 

نصائح مفيدة:
هناك عدة نصائح تساعد المرأة على التغلب على هذه المشكلة ومنها:
1 – التفكير قبل البدء في الحديث في الموضوع المراد طرحه حيث ان الكثيرات يقعن في خطأ عند محاولة الحديث عن شيء أو أمر لم يتبلور لهن بعد رأياً فيه، فالتفكير قبل الكلام يحل 90 بالمئة من المشكلة ويساعد على التخلص من الاحساس بالخجل والتردد.
2 – تحديد النقاط المراد طرحها قبل الدخول في حوار، فذلك يساعد على تنظيم الافكار، مما يؤدي بالتالي لطرحها باسلوب يتميز باللباقة.
3 – محاولة تنمية القدرات الذاتية بمزيد من الاطلاع والقراءة، لان سعة الاطلاع والقراءة تساعد على تنمية القدرة على اختيار وانتقاء الالفاظ واستعمال اللغة بطلاقة.
4 – التحلي بروح الجدية ولكن عدم المبالغة في ذلك، حتى لا يعطي انطباعاً بالكآبة.
5 – اختيار المكان والوقت المناسب لبدء حوار يتسم بالاهمية مع استعمال لغة بسيطة في التعبير عن الافكار والمشاعر لان سهولة الالفاظ تساعد على توصيل مضمونها للمستمع.
6 – الابتعاد عن الانفعال باطلاق الفاظ جارحة تغضب المستمع وتولد لديه شعوراً عدوانياً تجاه المتحدث. كما تؤدي ايضاً المبالغة في الاطراء والمديح للمستمع الى توليد الشك لديه تجاه نوايا المتحدث.
ويؤكد الخبراء ان المرأة الواثقة من نفسها، والتي تكشف عن افكارها ومشاعرها بصدق، وتختار عبارات نابعة من اعماقها تنجح في ان تكون متحدثة لبقة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه