مجلة ريحانة الالكترونية
عنوان الموقع : مجلة ريحانة الالكترونية

الغفلة عن الشيء معروف ، والمراد

هنا : غفلة القلب عن الله تعالى وعن أحكامه وأوامره ونواهيه ، وبعبارة أخرى : عما ينبغي أن يكون متوجهاً إليه ويكون حاضراً عنده.

 

ولها مراتب مختلفة : يلازم بعضها الكفر والطغيان ، وبعضها الفسق والعصيان ، وبعضها النقص والحرمان ، فالغفلة عن أصول الإيمان بمعنى عدم التوجه إلى لزومها وإلى قبولها ، كفر ، سواء كان الغافل قاصراً أو مقصراً وإن لم يعاقب على الأول ، والغفلة عن أداء الواجب وترك الحرام مع التقصير ، فسق ، والغفلة عن الإقبال والتوجه إلى آيات الله تعالى الآفاقية والأنفسية ، وعن الاهتداء بذلك إلى وجوده تعالى وصفات جلاله وجماله وعن التقرب بذلك لحظة بعد لحظة ، وآناً بعد آن إلى قربه ورحمته ، وعن كونه حاضراً عنده بجميع شؤون وجوده وخواطر قلبه ، ولحظات عينه ، ولفظات لسانه ، وحركات أركانه ، نقص وبعد وحرمان عن مقام السعداء والأولياء.

وهل ترى أهل الدنيا اليوم إلا غافلين عن الحق ، لاهين عن التوحيد والإذعان بالرسل والملائكة والكتاب والنبيين واليوم الآخر مع اختلافهم في مراتب الغفلة والبعد ، كما كانوا كذلك في الأمس وما قبل الأمس ، ويلازم هذا العنوان الإتراف بالنعم والفرح والمرح بها واللعب واللهو ونحوها.

وقد قال تعالى في كتابه : ( إقترب للناس حسابهم فهم في غفلة معرضون إلى قوله : لاهية قلوبهم ) (١) وقال خطاباً لنبيه 6 : ( فذرهم يخوضوا ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم الذي يوعدون ) (٢) وقال تعالى : ( والذين هم عن آياتنا غافلون أولئك مأواهم النار ) (٣) وقال : ( ولا تكن من الغافلين ) (٤) وقال : ( واتبع الذين ظلموا ما اترفوا فيه وكانوا مجرمين ) (٥).

وورد في النصوص : أنه : إن كان الشيطان عدوا فالغفلة لماذا؟ (٦)

وأن كلما ألهى عن ذكر الله فهو ميسر (٧) ( أي : مثل المقامرة في انقطاع النفس عن الله والتوجه إلى غيره ).

وأن بينكم وبين الموعظة حجاباً من الغرة (٨).

 

______________________________

١ ـ الأنبياء : ١ ـ ٣.

٢ ـ الزخرف : ٨٣.

٣ ـ يونس : ٧ ـ ٨.

٤ ـ الأعراف : ٢٠٥.

٥ ـ هود : ١١٦.

٦ ـ بحار الأنوار : ج٧٣ ، ص١٥٧.

٧ ـ الأمالي : ج١ ، ص٣٤٥ ـ بحار الأنوار : ج٧٣ ، ص١٥٧ وج٧٩ ، ص٢٣٠.

٨ ـ نهج البلاغة : الحكمة ٢٨٢ ـ غرر الحكم درر الكلم : ج٣ ، ص٢٦٨ ـ بحار الأنوار : ج٧٣ ، ص١٥٧.