مجلة ريحانة الالكترونية

الغدير في جميع أنحاء العالم

يوافق اليوم الثامن العشر من شهر ذي الحجة واقعة الغدير، وفيه ألقى النبي (ص) تلك الخطبة النبوية على مسامع المسلمين الراجعين من حجة الوداع، وأعلن فيها عن من يقوم مقامه، ويكون ولي أمر كل المسلمين من بعده،

وتحتفل الشيعة في كل أنحاء العالم بهذه المناسبة العظيمة، وهم يشكّلون 20 بالمئة من نسبة جميع المسلمين، و38 بالمئة من نسبة المسلين في الشرق الأوسط، وتستقطب الشيعة في الدول الإسلامية كإيران، والعراق، ولبنان، واليمن، والبحرين، وسوريا، وتركيا، وأغلب الشيعة يسكنون في هذه الدول ،كما يتواجدون في الدول الاسلامية الأخرى وغيرها حيث انتشروا في جميع بلدان العالم.

ورغم وجود الاختلافات بين السنة والشيعة على من هو النائب والخليفة الشرعي بعد النبي الأكرم صلى الله عليه وآله، ولكن الشيعة يحتفلون بهذه المناسبة في كل أنحاء البلاد الاسلامية.

تعطيل الدوام الرسمي في المحافظات الشيعية في العراق وذهاب معظم الشيعة للنجف الأشرف

يقع مرقد الإمام علي بن أبي طالب صلوات الله عليه في النجف الأشرف وهو من أهم مراكز التشيّع في العالم، ويذهبون الشيعة ويحتفلون بمناسبة عيد الغدير الأغر، ويجددون البيعة مع أول خليفة شرعي بنص خطبة الغدير وأول امام وقائد للشيعة، وغالبا يكون التعطيل للدوام الرسمي لبعض المحافظات الشيعية بهذه المناسبة كالنجف الأشرف، وكربلاء المقدسة، والديواينة، وذي قار، وميسان، والمثنى، وهذا كله والدولة المركزية لا تعطل بهذه المناسبة.

الاحتفال بمناسبة عيد الغدير في مختلف بلدان الإمارات

تقام مجالس الاحتفال وذكر فضائل أهل البيت في أغلب بلدان دولة الإمارات لوجود الشيعة فيها، حيث 800 ألف شيعي يسكنون في هذه الدولة، وتقام مجالس مختلفة أيضا ولمدة ليلتين في دوبي بمسجد الإمام الحسين عليه السلام وسائر الحسينيات الموجودة هناك، وهناك احتفالات في أبو ظبي بمسجد الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله، وسائر المساجد والحسينيات.

عيد الغدير في اليمن وأفغانستان

في اليمن وأفغانستان يسكنون كثير من الشيعة وفي كل عام في الثامن عشر من شهر ذي الحجة يقيمون مراسيم الفرح والبهجة بمناسبة عيد الغدير.

ففي اليمن تقوم الشيعة الزيدية بتبني هذا الاحتفال في مختلف البلدان: في صنعاء، والصعدة، وذمار، وإب، وحجة.

وفي أفغانستان أيضا يحتفلون الشيعة بهذه المناسبة العظيمة في مختلف مناطقهم، على الخصوص في العاصمة كابل ومدينة مزار شريف الذي يوجد هناك مرقد ينسب للإمام علي صلوات الله عليه، حيث يهتمون بهذا المناسبة، ويعظّمون مقام الخليفة الشرعي وصهر النبي وابن عمه، وفي هذا اليوم كثيراً ما يجرون عقد الأخوة فيما بينهم.

الاحتفال بعيد الغدير في قلب أروبا وأمريكا وكندا

وهناك احتفالات، وفيها تذكر مناقب مولانا أمير المؤمنين صلوات الله عليه في كل أرجاء هذه المعمورة، واليوم في كل دولة أوربية أو أمريكية توجد الجاليات من الشيعة تحيي ذكرى عيد الغدير الأغر بمراسيم الفرح والحزن المختصة بأهل البيت عليهم السلام، ولكن كثيرا ما يهتمون ويجتمعون في عيد الغدير ويعقدون مجالس الفرح والسرور فيما بينهم واليوم نرى كثيرا من رجال الدين والمادحين لفضائل أهل البيت متواجدين في هذه الدول وهم يحيون هذه المراسيم.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه