مجلة ريحانة الالكترونية

العنب البري: هل هو قوة مضادة للأكسدة؟ -

موجّه الميول للأغذية الممتازة, تحوي هذه الفاكهة اللطيفة ذات الأصل الاميريكي الشمالي على كمية كبيرة المواد المغذية.

فهو يقدّرُ من أجل النّسب العالية من مضادّات الأكسدة

التي يحتويها، ويعتقد بعض خبراءِ علمِ التّغذية أنّه إذا كان عليك القيام بإجراء تغيير واحد فقط في نظامكَ الغذائيّ، فهذا التغير يجب أن يكون إضافةَ العنبِ البريّ.

 

يدّعي الأشخاص الذين لا يرغبون بالتغير عادة بأن العنب البري يستطيع أن يحمي من أمراض الفلب و بعض السرطانات كما أنه يحسن عمل الذاكرة.
الأدلة

صحة القلب


وجدت دراسة أُجريت عام 2012 على 93000 امرأة إن المشاركات اللواتي تناولن ثلاثة أو أكثر من وجبات العنب البري والفراولة في الأسبوع لديهم مخاطر النوبات القلبية أقل بنسبة 32٪ مقارنة مع أولئك اللواتي تناولن التوت مرة واحدة في الشهر أو أقل.ومع ذلك، لم تتمكن هذه الدراسة من أثبات أن هذه الفاكهة قادرة على التقليل من مخاطر الأمراض.

السرطان


يوجد أدلة قليلة حتى الآن على أن العنب البري يمكن أن يساعد في الحماية من السرطان.فقد أظهرت الدّراسات المخبريّة التي أُجريت من خلاصة العنب البري على الخلايا و الحيوانات(مثل الانثوسيانين) أنّ العنب البري يقلل من ضرر الجذور الحرة التي قد تسبّب السرطان.وليس من الواضح مدى أمتصاص البشر لهذه المركّبات من تناول التوت، لهذا يوجد حاجة إلى المزيد من الأبحاث.

تحسين الذاكرة


 أوجدت عدّة دراسات صغيرة وجود صلةٍ بين تناول العنب البري والتعليم المكاني المحسّن و الذاكرة.ولكن، اعتمدت معظم هذه الدّراسات على عينات صغيرة أو حيوانات. هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتقديم صلة قاطعة بين تناول العنب البري وتحسين الذاكرة.
قرار أخصائيّ التّغذية

أليسون هورنبي، أخصائيّة تغذية ومتحدّثةٌ بإسم جمعية التغذية البريطانية، تقول: "العنب البري هو خيارٌ رائعٌ كواحدٍ من حصصك الخمس من الفاكهة والخضروات يومياّ.

فهي ذات سعرات حرارية منخفضة مع نسبة عالية من العناصر الغذائية التي تحتوي مركبات الفينول ذات القدرة الفعالة ضد الأكسدة أعلى من فتامين C او E.   

"حاول إضافتها إلى إفطارك من الحبوب، ضعها مع الغداء المعبأ أو بخلطها مع اللبن قليل الدّسم كحلوى لذيذة."

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه