مجلة ريحانة الالكترونية

العصبية والحمية

عصب الشيء عصباً من باب ضرب ، شده بالعصب والحبل ،

والعصب بفتحتين : أطناب منتشرة في الجسم كله وبها تكون الحركة والحس ، والعصبية قد استعير للتحامي عن الشيء وأخذ جانبه والمدافعة عنه والمراد بها هنا : حالة حب وعلقة باطنة في النفس تدعوا صاحبها إلى التحامي عن مورد حبه ومتعلق ودّه.

 

وتنقسم إلى قسمين : مذموم وممدوح ، والأول هو ما يقتضي التحامي عن الشيء بغير حق ، كأن يتحامى عن قومه وعشيرته وأصحابه في ظلمهم وباطلهم ، أو عن مذهبه وملته مع علمه بفساده ، أو عن مطلب ومسألة بلا علم بصحته ، أو مع العلم ببطلانه لكونه قوله ومختاره مثلاً وهكذا.

والثاني : هو التعصب في الدين والحماية عنه ، وكذا في كل أمر حق كالعلوم والمعارف الاسلامية والأعمال والسنن الدينية التي قد علم صحتها وحقيقتها ، بل والحماية عن أهل الحق والدين ودعاتهما ورعاتهما ، وكذا التحامي عن الأقوام وغيرهم مع العلم بحقيتهم وصدقهم. ثم إن مما يلازم العصبية التفاخر بما يتعصب له وحكمه حكمها.

وقد ورد في النصوص : أنه من تعصب أو تعصب له فقد خلع ربقة الأيمان من عنقه (1) ( الربقة : عروة الحبل والحديث ذو مراتب ، فمن ادعى مقاماً ليس له كالنبوة والإمامة والقضاوة ونحوها وتحامى عنه غيره قولاً أو عملاً أو قلباً ، فكلاهما خلعاً ربقة الإيمان من عنقهما أي : خرجا عن الإيمان بالكلية في بعض الموارد أو عن كماله في بعضها الآخر ).

وأنه : من كان في قلبه حبة من خردل من عصبية بعثه الله يوم القيامة مع أعراب الجاهلية (2).

وأن من تعصب عصبه الله بعصابة من نار (3).

وأن العصبية التي يأثم صاحبها : أن يرى الرجل شرار قومه خيراً من خيار قوم آخرين وليس من العصبية أن يحب الرجل قومه ، ولكن من العصبية أن يعين قومه على الظلم (4).

وأن النبي 6 كان يتعوذ في كل يوم من الحمية.

وأن الله يعذب العرب بالعصبية (5).

وأنه أهلك الناس ، طلب الفخر (6).

وأنه : ألق من الناس المفتخر بآبائه وهو خلو من صالح أعمالهم (7).

وأن الفخر بالأنساب من عمل الجاهلية (8).

وأن النبي 6 خطب يوم فتح مكة ، وقال : إن الله قد أذهب عنكم بالإسلام نخوة الجاهلية والتفاخر بآبائها وعشائرها ، إنكم من آدم ، وآدم من طين ، وخيركم أتقاكم (9).

وأنه ما لابن آدم والفخز ، أوله نطفة وآخره جيفة (10).

 

________________________________

 

1 ـ وسائل الشيعة : ج١١ ، ص٢٩٨ ـ بحار الأنوار : ج٧٣ ، ص٢٨٣.

2 ـ الكافي : ج٢ ، ص٣٠٨ ـ وسائل الشيعة : ج١١ ، ص٢٩٦ ـ بحار الأنوار : ج٧٣ ، ص٢٨٤.

3 ـ الكافي : ج٢ ، ص٣٠٨ ـ جامع الأخبار : ص١٦٢.

4 ـ الكافي : ج٢ ، ص٣٠٨ ـ وسائل الشيعة : ج١١ ، ص٢٩٨ ـ بحار الأنوار : ج٧٣ ، ص٢٨٨.

5 ـ الكافي : ج٨ ، ص١٦٢ ـ الخصال : ص٣٢٥ ـ وسائل الشيعة : ج١١ ، ص٢٩٧ ـ بحار الأنوار : ج٢ ، ص١٠٨ وج٧٢ ، ص١٩٠ وج٧٥ ، ص٣٣٩ وج٧٨ ، ص٥٩.

6 ـ الخصال : ص٦٩ ـ بحار الأنوار : ج٧٢ ، ص٣٩.

7 ـ بحار الأنوار : ج٧٣ ، ص٢٩١.

8 ـ وسائل الشيعة : ج٥ ، ص١٦٩ وج١١ ، ص٣٣٥ ـ بحار الأنوار : ج٥٨ ، ص٣١٥ وج٧٣ ، ص٢٩١.

9 ـ بحار الأنوار : ج٧٣ ، ص٢٩٣.

10 ـ نهج البلاغة : الحكمة ٤٥٤ ـ بحار الأنوار : ج٧٣ ، ص٢٩٤.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه