مجلة ريحانة الالكترونية

العسل وفوائده للحامل

خلال فترة الحمل تحتاح المرأة الحامل للغذاء والطاقة حتى تضمن السلامة لها وللجنين، ففي هذه المراحل طوال الأشهر التسعة يستهلك الجنين ما يعادل 20% من طاقة الأم أي أنها بحاجة إلى طاقة زيادة على طاقتها المعتادة بنسبة 20% أي ما يقارب 300 سعرة حرارية من أجل أن ينمو الجنين نمو صحي سليم، بالإضافة إلى الحفاظ على الأم وعلى صحتها، ويجب الحصول على هذه الطاقة من مختلف أنواع الغذاء، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أهمية العسل للحامل.

فوائد العسل للحامل:

يساعد في التخلص من القلق والأرق أيضاً، فمن المعروف بأن الحامل تعاني من اضطرابات في النوم، تناول ملعقة واحدة من العسل قبل النوم يسهل عملية النوم.
يعمل على تقوية المناعة للحامل وغير الحامل وزيادة قدرتها على مقاومة الأمراض ومنع انتقال العدوى ومقاومة البكتيريا دون الحاجة لاستخدام الأدوية والمضادات الحيوية التي تؤثر سلباً على الجنين وعلى صحتها، كما يقلل من الإصابة بالزكام ونزلات البرد، وفي حال الإصابة بالسعال واحتقان الحلق يتم تحضير عصير الليمون مع العسل والماء الدافئ وشربه بعد تناول وجبة طعام واحدة على الأقل.
العسل يعالج مشكلة الغثيان والتقيؤ الذي يرافق الحامل خلال فترة الحمل الأولى، ويمكن الاستفادة منه من خلال الالتزام بتناول ثلاث ملاعق على الريق كل صباح وقبل ممارسة اي نشاط.
يحتاج جسم الحامل على الكثير من الأملاح المعدنية طوال مدة الحمل، ويقوم العسل بإمداد جسمها بما يلزم عند الحرص على تناوله مما يجنبها الإصابة بتسمم الحمل.
يعمل على تسهيل عملية الولادة، وذلك بسبب احتوائه على مادة البروستاجلاندين التي تساعد في زيادة قوة انقباضات الرحم.
يقضي على الأمساك بفضل ما يحتويه من مواد مسهلة وملينة للمعدة وتحسين عملية الهضم؛ حيث تعاني الحامل من الإمساك باستمرار طوال فترة الحمل وبشكل كبير، وللحصول على العلاج الأمثل بالإمكان تناول ملعقة من العسل قبل تناول الإفطار بساعة وقبل العشاء بساعة كذلك.
يساعد في التخلص من حرقة المعدة التي غالباً ما تحدث خلال مراحل الحمل وخصوصاً الأخيرة، ولعلاجها يمكن تناول كوب من اللبن المحلى بالعسل عند الشعور ببدء التحرق.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه