مجلة ريحانة الالكترونية

الطفل وتعليم مهارات التفكير

لاشك أن تعليم الأطفال مهارات التفكير من الأمور المؤثرة في تنمية الطفل، فحينما يتم تعليم الأطفال مهارات التفكير تتوافر لديهم القدرة

على العمل والإنتاج والإبداع والفهم الصحيح.

 

ومن أسهل الطرق لتعليم وتنمية التفكير الناقد عند الأطفال أن يتم الاعتماد على الأنشطة التي تحث دماغ الطفل على اتخاذ إجراءات ايجابية ومثمرة. ومن ثم ستنشط لدي الطفل مهارات التفكير الأساسية.

 
ومن أهم مهارات التفكير عند الطفل:
 

    مهارة المعرفة والبحث: يساعد هذا المستوى من التفكير الطفل في البحث على إجابة للتساؤلات المطروحة عليه. فالأطفال بحاجة إلى أن يكون المجال أمامهم مفتوحاً ليسمعوا فيه الكثير من التساؤلات ويجاوبوا عليها.

    مهارة التعامل مع المعلومات: إتاحة الفرصة للطفل للتعامل مع الإجابات التي جمعها مع التساؤلات تجعل الطفل قادراً على تنظيم المعلومات وترتيبها، وربط المعلومات المتشابهة مع بعضهما مع بعض.

    مهارة حل المشكلات: تساعد هذه المهارة على إعطاء الطفل القدرة على الفهم بأن الأشياء يمكن أن تتغير، وأن هذا سيكون له تأثير حاسم على الأفكار أو النتيجة النهائية.

    مهارة التفكير الإبداعي: هي القدرة على استخدام الخيال لابتكار شيء جديد، أو لتوليد أفكار جديدة. فمهارات التفكير الإبداعي تجعل الطفل يبحث عن البدائل.

http://mynono.com/%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%88%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D9%83%D9%8A%D8%B1?ref=art_more_box

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه