مجلة ريحانة الالكترونية

الطريقة الأمثل لحفظ العدس ومنعه من التسوس بشكل نهائي

يعتبر العدس بأنواعه المختلقة من البقوليات المتواجدة دائماً في كل بيت، ويحضر منه الأطباق الرئيسية مثل الكشري، والمجدرة، ويحضر منه أيضاً أطباق الشوربة والسلطات الطيبة والصحية.
ويعتبر العدس من المكونات التي تحتوي على بروتينات وألياف وهو مصدر جيد لحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والحديد.
 
إليك طرق حفظ العدس المطبوخ والغير مطبوخ  بالطريقة الأضمن ومنعه من التسوس بشكل نهائي.
العدس الجاف / غير مطبوخ:
يجب عليكِ حفظ العدس بوعاء حفظ محكم الإغلاق،  وبعيداً عن الرطوبة، وبمكان جاف ومظلم. بهذه الطريقة بإمكانك حفظ العدس لمدة عام كامل. وإن زادت المدة عن ذلك فقد يفقد محتواه من الفيتامينات مع مرور الوقت.
العدس المطبوخ:
كل ما عليكِ فعله هو بعد طبخ العدس أن يتم تبريده جيداً، ثم الاحتفاظ به لمدة أسبوع في وعاء محكم الإغلاق في الثلاجة. وبإمكانك تجميده في الفريزر لمدة تصل إلى ستة أشهر.
هل من الممكن استخدام العدس بعد انقضاء تاريخ صلاحيته؟
لعل السؤال الأكثر تبادراً إلى الأذهان هو إذا تم انقضاء قت وتاريخ صلاحية العدس، فهل من الممكن استخدامه؟
الجواب: هو نعم، يمكن ذلك في حال تم حفظه بالطريقة الصحيحة. وللتأكد من جودة العدس تفقدي الرائحة والنكهة وتأكدي من مظهر العدس المجفف. وتأكدي أيضاً من عدم ظهور آثار العفن عليه أو الحشرات، فحينها يجب عليكِ التخلص من العدس.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه