مجلة ريحانة الالكترونية

السلس البولي عند النساء

أظهرت إحصائية أعدتها الجمعية الأمريكية لطب المسالك البولية أن نصف النساء يعانين مرض السلس «عدم التحكم في البول» في مرحلة ما من العمر، وأن واحدة فقط من كل خمس من المصابات بهذا المرض تراجع الطبيب، كما تبين أن نصف حالات الالتحاق بدور التمريض سببها السلس!. ويؤكد أطباء المسالك البولية أن السلس ليس من الآثار الجانبية الحتمية للشيخوخة وأنه يمكن علاجه بسهولة، شرط أن نطرد من الأذهان أن هذا المرض شيء مروع ومحرج وبالتالي فمن المفترض أن يظل المرض في طي الكتمان. وأشارت الدراسات الطبية التي أجريت حول ذلك المرض إلى أن التمرينات الرياضية وتدريب المثانة يفيد في الحد من السلس
، وقد تبين أن 80% من حالات الإصابة بالسلس - سواء أكانت وراثية أم نتيجة الإصابة بمرض أو إجراء جراحة- قابلة للعلاج، ولكن ملايين المصابين يشعرون بالحرج ويخشون الذهاب إلى الطبيب لشعورهم بالحرج أو لاعتقادهم أنه مرض لا شفاء منه!. كما أكدت أبحاث طبية حديثة نجاح طريقة جديدة سهلة في علاج سلسل البول عند النساء بنسبة 90% باستخدام شريط من البرولين تحت مخدر موضعي بدلاً من إجراء عملية كبيرة. وأوضح الطبيب الألماني كيرشبوم أستاذ أمراض النساء بجامعة جيسن أن سلس البول الإجهادي يحدث نتيجة لنقص هرمون استروجين والذي يصيب حوالي ثلث السيدات بعد فترة انقطاع الطمث نتيجة لتمزق في عضلة المهبل والسقوط المهبلي، وأكد أن هذا النوع من سلس البول يحدث مع بذل أي مجهود ما يسبب الإحراج والضيق.وتعد تمرينات قاع الحوض العلاج المفضل للحالات البسيطة، أما العلاج الدوائي فيكون ضرورياً في الحالات الأشد، لكن الأسلوب الجديد يعد وسيلة مستحدثة وآمنة لعلاج الحالة باستخدام شريط مصنع من مادة البرولين «تي في تي» ولا يسبب أي تفاعلات للأنسجة، وتمت الموافقة عليه من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية. وأكد الجراح الألماني أن هذا الشريط يوفر الدعامة اللازمة لقناة مجرى البول وعنق المثانة ولا يحتاج لتثبيت بالخيوط الجراحية ويتم تحت التخدير الموضعي، وتجرى العملية في أقل من نصف ساعة دون فتح البطن، وتخرج المريضة في اليوم نفسه من المستشفى وتعود إلى الحياة العادية بسرعة. وتشير الأبحاث إلى أن هذا الأسلوب ينجح بنسبة 90% في منع تسرب البول لدى المريضات.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه