مجلة ريحانة الالكترونية

السكري والاضطرابات العصبية

وفقا لمعطيات الجمعية الأمريكية لمرضى السكري، فإن نحو % 65 من حالات الوفاة لدى مرضى السكري، تكون ناتجة عن النوبات

القلبية

 

اذا كنتم مصابين بمرض السكري، فهنالك احتمالات كثيرة لان تعانوا من الام معينه، عصبية المصدر، وكذلك من الاضطرابات العصبية المسماة بالـ"الاعتلال العصبي السكري". هناك احتمال يقترب من الـ 60% لاصابة الاشخاص الذين يعانون من السكري بمثل هذا الاعتلال، سواء في حالات السكري من النوع الاول، او السكري من النوع الثاني.

يعتبر الشعور باللسعات، الالام، او الخدر في القدمين او اليدين، من العلامات الواضحة على وجود الاضطرابات العصبية الناجمة عن داء السكري، المعروف باسم "الاعتلال العصبي الطرفي" (اضطرب في الجهاز العصبي الطرفي). كذلك، فانكم من الممكن ان تشعروا باضطراب الجهاز العصبي المسؤول عن القلب، المعدة، المثانة او الاعضاء التناسلية، والمعروف باسم "اعتلال الجهاز العصبي المستقل" (Autonomic Neuropathy - اضطراب في الجهاز العصبي الذاتي).

كذلك، من الممكن ان تكون الاضطرابات في الجهاز العصبي هادئة، اي انها لا تكون مصحوبة او مرتبطة باية اعراض.

البشرى السارة هي ان غالبية عوامل الخطر التي من الممكن ان تسبب الاعتلال العصبي السكري، قابلة للمراقبة والتحكم. وعلى الرغم من انكم قد لا تستطيعون منع الالام والاضطرابات العصبية التي ترافق الظاهرة بشكل مطلق، الا انكم تستطيعون، بالتاكيد، ابطاء وتيرة تاقمها وتطورها.

وفقا لمركز المعلومات الوطني لمرضى السكري في الولايات المتحدة، فانه بالامكان الحد من الاضطرابات العصبية والمضاعفات الاخرى الناجمة عن داء السكري، بمجرد المراقبة والحفاظ الصارم على مستويات السكر في الجسم.

كلما استطعتم التحكم بشكل افضل بمستويات السكر في اجسامكم، تقل احتمالات نشوء الاعتلال العصبي. كذلك، فان من شان اتباع نمط حياة صحي ان يساهم في خفض احتمالات الاصابة بامراض القلب، الازمة الدماغية، والمضاعفات الاخرى التي قد ترافق الاصابة بداء السكري. لذا، من المهم ان نعي احتمالات الاصابة بالمضاعفات، وان نعمل على التحكم بما يمكن التحكم به.

هل انتم ضمن دائرة الخطر للاصابة بالاعتلال العصبي السكري؟

لديكم مستويات مرتفعة من السكر في الدم

الخطورة: من هم الاشخاص المعرضون بشكل كبير للاصابة بالالام عصبية المصدر، والاضطرابات المتعلقة بداء السكري؟ انهم الاشخاص الذين لا ينجحون بالتحكم بمستويات السكر في دمهم.

ما العمل؟ احيانا، يعتمد التحكم بمستويات السكر ببساطة على المزاج اكثر مما يعتمد على المادة، اي انكم قد تحتاجون للقليل من التشجيع من اجل تغذية الدافع والحافز لديكم. التزموا ببرنامج الرياضة المعد خصيصا لكم، او تعلموا كيفية اعداد وجبات لذيذة، متنوعة وصحية. في حال اتباعكم للبرنامج المقرر، قد تحتاجون لاجراء تغيير بسيط في خطة العمل، كان تبداوا بتعاطي او تجديد جرعات الادوية من اجل احداث توازن افضل في مستويات السكر في الدم.

هل انتم مصابون بداء السكري منذ سنوات طويلة؟

الخطورة: تعتبر الالام عصبية المصدر والاضطرابات العصبية اكثر ميلا للظهور لدى الاشخاص المصابين بالسكري منذ 25 عاما، او ما يزيد.

ما العمل؟ وفق توصيات الاطباء، فان الامر الانجع هو مراقبة مستويات السكر في الدم. علاوة على ذلك، يوصي مركز المعلومات الوطني لمرضى السكري في الولايات المتحدة (NDIC) باجراء اختبار الهيموغلوبين A1c، وهو فحص دم يختبر متوسط مستويات السكر في دمكم خلال الشهرين او الثلاثة اشهر الاخيرة.

يجب اجراء هذا الاختبار مرتين على الاقل سنويا. بل انه ربما يكون من الافضل اجراء هذا الاختبار كل ثلاثة الى اربعة اشهر. من الممكن ان يكون المجال الزمني الفاصل بين الاختبارات مرنا. وبما انه من المفروض ان نكون تحت السيطرة الكاملة على الامور، فان هذه الوسيلة قد تزودنا بمعلومات شديدة الاهمية ومكملة حول كل ما يتلق بمستويات السكر في دم المريض.

زيادة الوزن

الخطورة: تعتبر زيادة الوزن مشكلة مضاعفة عند الاصابة بمرضى السكري. فهي تزيد من احتمالات اصابتكم بالاضطرابات العصبية، وكذلك من احتمالات معاناتكم من المضاعفات الخطيرة لداء السكري، مثل: النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

ما العمل؟ انقاص الوزن ليس مهمة سهلة، وذلك نظرا لكون تناول الطعام يتضمن عدة امور، ومنها الاكتفاء العاطفي، المتعه، الرضا، او حتى الاحباط. لذا، وفي حال كنتم تعانون من زيادة في الوزن، عليكم بالصبر والمثابرة، فمن الممكن ان يعود انقاص الوزن، ولو ببعض الكيلوجرامات، بالفائدة على صحتكم، وفق ما تقول الجمعية الامريكية لمرضى السكري (ADA). بامكانكم التحكم بهذا الامر من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن بموازاة برنامج رياضي لانقاص الوزن بشكل امن ومراقب.

يكمن التاثير الايجابي لانقاص الوزن في تخفيف الضغط عن القدمين الحساستين اساسا، خصوصا في حال بداتا تعانيان من الالام العصبية المصدر التي ترافق داء السكري.

فرط الدهون في الدم

الخطورة: تزيد المستويات غير السليمة للدهون في الدم من احتمالات الاصابة بالاعتلال العصبي السكري. هذا ما تؤكده الجمعية الامريكية لمرضى السكري (ADA). في معظم الحالات، تظهر لدى الاشخاص المصابين بداء السكري، مستويات عالية من دهنيات الدم، المعروفة بالدهنيات ثلاثية الجليتسيريد. ومما يزيد الامر سوءا، وجود مستويات مرتفعة جدا من الـ LDL (الكوليسترول السيء)، والتي قد تزيد بشكل كبير من احتمالات الاصابة بالنوبات القلبية.

الحقيقة المرة: وفقا لمعطيات الجمعية الامريكية لمرضى السكري (ADA)، فان نحو % 65 من حالات الوفاة لدى مرضى السكري، تكون ناتجة، بشكل مباشر، عن النوبات القلبية.

ما العمل؟ في حال لم تكونوا متاكدين من مستويات الدهنيات في الدم، عليكم اجراء فحص لتعرفوا المستويات المذكورة بالارقام. كذلك، ووفقا لتوصيات الجمعية الامريكية لمرضى السكري (ADA)، عليكم فحص مستويات الكوليسترول لديكم مرة واحدة على الاقل سنويا.

ان كنتم مدخنين

الخطورة: يتواجد الاشخاص المدخنون ضمن دائرة الخطر الزائد للاصابة بالاضطرابات العصبية الناتجة عن مرض السكري. ولا بد انكم تعلمون بامر العلاقة المباشرة التي تم اثباتها قبل سنوات بين التدخين وامراض القلب.

ما العمل؟ توقفوا عن التدخين! بامكانكم القيام بذلك حتى وان كنتم تدخنون منذ سنوات طويلة. لا تعتقدوا ان الوقت قد فات: اذا كنتم تدخنون منذ سنين طويلة، فاهتموا بالتوقف عن التدخين، وهو ما سيعود بالفائدة عليكم وعلى محيطكم.

يمكنكم اليوم ايجاد مجوعات داعمة للتوقف عن التدخين، وغيرها من الاساليب والطرق المتنوعة في كل مكان. حددوا موعدا للتوقف عن التدخين، التزموا بهذا الموعد بينكم وبين ذاتكم، واطلبوا من الاصدقاء، العائلة، زملاء العمل، ومن طبيبكم، ان يقوموا بدعمكم في هذه المهمة.

تشربون كميات كبيرة من الكحول..

الخطورة: قد تؤثر الكحول بشكل سلبي على مستويات السكر في الدم. كما انها من الممكن ان ترفع بشكل ملحوظ من مستويات الدهنيات الضارة (ثلاثية الجليتسريد)، في دمكم.

ما العمل؟ توصي الجمعية الامريكية لمرضى السكري (ADA) ومركز المعلومات الوطني لمرضى السكري في الولايات المتحدة (NDIC) بتقليل كمية الكحول التي تستهلكونها، وذلك بهدف منع - او على الاقل محاولة السيطرة على - الاضطرابات العصبية الناتجة عن الاصابة بمرض السكري. اذا كنتم قد بداتم بالمعاناة من الالام عصبية المصدر، فاستفسروا من طبيبكم حول امكانية استهلاك الكحول، وان كانت متاحة لكم اساسا.

اذا كنتم تعانون من داء السكري، من المحبذ ان تتخذوا قرارا بالتوقف عن استهلاك الكحول بشكل كامل. توصي الجمعية الامريكية لمرضى السكري (ADA) بعدم تجاوز كمية كاسين من المشروبات الكحولية  لدى الرجال يوميا، بينما لا يجوز للنساء تجاوز كمية الكاس الواحدة (او قنينة واحدة في حال كان الحديث عن الجعة).

تلخيصا لما جاء: تعتبر مستويات السكر في الدم، الوزن، مستوى الدهنيات في الدم (ثلاثيات الجليتسريد)، التدخين، وشرب الكحول، عوامل الخطر الخمسة التي من الممكن ان تؤدي لحصول الاعتلال العصبي السكري. لكن لا بد من ان تكونوا على علم كامل ان باستطاعتكم التحكم بهذه العوامل الى حد كبير.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه