مجلة ريحانة الالكترونية

الربو يسبب السمنة... والحل؟

يعتبر مرض الربو واحداً من عوامل الخطر التي تسبب السمنة لدى الأطفال،

وذلك نتيجة عدم قدرة المريض على القيام بالنشاطات المختلفة بسبب مشاكل الجهاز التنفسي.

حسب نتائج دراسة نُشرت في المجلة الطبية "المجلة الأميركية لأمراض الجهاز التنفسي وطب العناية الحرجة"، فإنَّ الأطفال المصابين بالربو أكثر عرضة بنحو 51 في المائة للسمنة ولزيادة الوزن.


وقد قام باحثون من جامعة جنوب كاليفورنيا في الولايات المتحدة بدراسة الملفات الطبية لحوالى 2171 طفلاً في مرحلة رياض الأطفال وفي الصف السادس ممن لم يكونوا يعانون من السمنة عندما بدأت هذه الدراسة حول صحة الأطفال، لمعرفة ما إذا كان هذا المرض الذي يصيب الجهاز التنفسي قد يكون السبب في زيادة مخاطر الإصابة بالسمنة. وكان حوالى 13.5 في المائة من الأطفال يعانون من الربو عندما بدأت هذه الدراسة.

الربو يزيد الخمول
"إنَّ الأطفال الذين يعانون من الربو هم عادةً بدناء أو أكثر وزناً من غيرهم، لكن الكتب العلمية لم تستطع أن توضح لماذا يسبب الربو السمنة. غير أن دراستنا والدراسات الأخرى تدعم نتيجة أنَّ الإصابة بمرض الربو في مرحلة الطفولة قد تؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالسمنة في هذه المرحلة"، وفق ما قاله زهانغهو تشن، المؤلف الرئيسي للدراسة والباحث لدى جمعية الصحة البيئية في كلية كيك للطب.


وقد تتبّع الباحثون الأطفال المشاركين في الدراسة لفترة 10 سنوات، وخلال تلك الفترة أصبح 15.8 في المائة من الأطفال يعانون من السمنة المفرطة.


وقد وجد الباحثون أنَّ الأطفال المصابين بالربو معرضون لزيادة مخاطر الإصابة بالسمنة بنسبة 51 في المائة. وفي المقابل، فقد بدا أن استعمال العلاجات المضادّة للربو يقلل تلك المخاطر بنسبة 43 في المائة.


وعلى الأرجح، إنَّ أحد أسباب إصابة الأطفال الذين يعانون من الربو بالسمنة هو مشاكل الجهاز التنفسي التي تسبب الخمول، حيث أن هؤلاء الأطفال يجدون صعوبة في اللعب وممارسة النشاط البدني. وإضافة إلى ذلك، فإنَّ أحد الأعراض الجانبية للعديد من العلاجات المضادّة للربو هو زيادة الوزن.


ويقول فرانك جيليلاند، المؤلف الرئيسي للدراسة وبروفسور الطب الوقائي في كلية كيك للطب في جامعة جنوب كاليفورنيا: "إنَّ التشخيص المبكر ومعالجة الربو قد يساعدان في منع السمنة في مرحلة الطفولة".

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه